لعبة مجانية، دعايات مجانية؟ مستقبل صناعة الألعاب في خطر!
تعودنا في ألعاب الجوال المجانية أن نشاهد دعاياتٍ أو إعلاناتٍ مختلفةٍ قابلةٍ للتخطي أثناء اللعب. تعودنا أيضًا، عندما نتابع فيديوً على يوتيوب مثلاً، أن يظهر إعلانٌ في بدايةٍ أو منتصف المشاهدة. لكن هل تخيلتَ يومًا ما أنك تكون عمّ تلعب لعبة كونسول أو بي سي مثلاً، بلاك اوبس 6 أو جي تي اي 5 أو انشارتد 4، وفجأةً يطلع لك إعلانٌ داخلها؟ نعم، أنا عمّ أتكلم جدًّا، الموضوع هذا انتشر بقوةٍ مؤخرًا وأنا مستغربٌ قلةَ الحديثِ عنه، لأنّه قد يكون واحدًا من الأخبار التي تُغير شكلَ صناعةِ الألعابِ كلّها.
بدايةُ القصة:
بدأت القصة عندما قالت شركة EA الشهيرة، المطورّة لألعابٍ مثل FIFA أو Battlefield، للمستثمرين في إحدى الاجتماعاتِ أنّها تُدرّس فكرةَ إضافةِ إعلاناتٍ داخلَ ألعابها. نعم، إعلاناتٍ ودعاياتٍ بتطلع لك أثناء اللعب. والبداية راح تكون مع لعبةٍ شهيرةٍ جدًا، عادةً ما تستخدمها هذه الشركة لتمرير قراراتهم اللعينة.
مستقبلُ الألعاب:
تخيل معي عزيزي متابع، مستقبلَ الألعابِ بهذا الشكل: أنتَ قاعد عمّ تلعب "دِين جرينغ" مثلاً، دخلتَ على زعيمٍ صعبٍ جدًا، بمواجهةٍ ملحميةٍ جدًا، تعريقٌ وغضبٌ ونرفزةٌ وتركيزٌ على أعلى مستوى، خلاص بقي لك ضربتين:
[موسيقى]
وبتفوت جاه في اي بي اس سي دي كي، موقعٍ مختصٍّ ببيع رموزِ تفعيلِ الويندوزِ والاوفيسِ الأصليةِ بأسعارٍ رخيصةٍ. لو ناوي تشتري ويندوز 11 مثلاً، فينك تشتريه من هذا الموقع، تستخدم كود الاس كي اي ار لِكي تأخذ خصمًا مميزًا. طبعًا أنا ما عندي ويندوز 11، فاشتريتُ وفعلتُ الويندوز 10 مثل ما أنكم شايفين، لأنّه حتى هو بالإضافةِ إلى الاوفيس متوفرين للشراء، عمّ بمزح طبعًا، أكيد ما راح تكون الاعلانات بهالطريقة يا جماعة، يعني أكيد ما راح يقاطعونه أثناء اللعب ويطلع الاعلان بوجهنا. قلنا شركات جشعة، بس مش لهالدرجة يعني.
نظرٌ مُختلف:
لكن لو أنتَ بتعرفني أو بتابعني باستمرار، فغالباً دخلتَ على هالفيديو متوقعًا أنّي راح أُمسِح الأرض بشركة EA بسبب هالفكرة، لكن بصراحةٍ أنا حابّب أن أُنظر للموضوع بشكلٍ مختلفٍ شوي، أُنظر للمجالات المحيطة بعالمِ الألعابِ.
الأفلام عندما تذهب إلى السينما، بتطلع لك إعلاناتٍ كثير، المسلسلات على التلفزيون عندما تُشاهدها، بتطلع لك إعلاناتٍ، بالمباريات أيضًا كمية الرعاة جدًا كبيرةٌ، وبتشوفها سواء داخل الملعب أو على القناة اللي أنتَ مشتركٌ بفلوسٍ لِتتابعها. ليش؟ لأنّه لازم الشركة تربح يا حبيبي، مستحيل توفّي معها فقط من خلال المبلغ اللي أنتَ بتدفعه للاشتراك أو للشراء.
نفس الشيء، بدّي إياك تتخيل مع الألعاب، الشركات لو للابد راح تعتمد على سعر بيع اللعبة نفسها، فراح يجي اليوم اللي بفلس فيه. مشان هيك طلعت أشياء مثل مايكروトランزاكشن أو الإضافات المدفوعة وغيرها من الأشياء اللي بتخلّي اللاعب يدفع زيادةً، لأنّه الاعتماد على سعر بيع اللعبة نفسها ما عاد يوفّي.
ومع الارتفاع الجنوني بتكلفةِ تطويرِ الألعابِ مؤخرًا، وزيادة المخاطر على الشركاتِ فيها، لا تستغربوا لو قلتُ لكم أنّي قد أرى أنّ هالفكرة منطقية بصراحةٍ، لأنّها عم تساعد الشركة المطورّة على مصدر دخلٍ إضافيٍّ بدون ما يكونوا مُعتمدين على اللاعب أنّ يشتري شيءٌ آخر ما بعد شراء اللعبة.
مثال بي إن سبورتس:
فمثل ما أنتَ بتشترك بـ "بي إن سبورتس" مثلاً بمبلغٍ وقدرهٍ سنويًا، ومع ذلك بتشوف دعاياتٍ كثير، عكسها على الألعابِ مستقبلاً: بتشتري اللعبة بمبلغٍ وقدرهٍ، لكنّك لا زلت بحاجةٍ إلى أنّك تشوف دعاياتٍ داخلها.
لأنّ عندي سؤالٌ منطقي: هل أنتَ بتفضّل أنك تدفع 70 دولار سعرَ لعبةٍ مُعيّنةٍ، ثم داخلها بتدفع 20 دولار سنويًا إضافاتٍ وأزياءٍ وإلى آخره، ولا بتدفع 70 دولار وبتأخذ كلّ شيء اللعبة والإضافات والازياء كله بهالسعر، لكنّك بتشوف إعلاناتٍ داخلها؟
ضرورةُ الابتكار:
ثانيًا، الشركات لابدّ أنّها تبتكر طرقًا تساعدها على رفع نسبةِ الأرباحِ بألعابها، في وقتٍ ما يُجبر اللاعب على الدفع أكثر، بحيث ما يكون اللاعب هو مصدر دخلهم الوحيد بهالطريقة. حتى لو لاحقًا قرّروا يُخلوها لعبةً مجانيةً أو يبيعوها بسعرٍ كثيرٍ رخيصٍ لأنّها ما نجحت بالمبيعات، هالقرار ما راح يكون فيه مخاطرةٍ كبيرةٍ على الشركة، لأنّهم بيعرفوا أنّ حتى لو ما كسبنا بسبب المبيعات، فراح نكسب بسبب الإعلانات والدعايات.
الطريقةُ الصحيحة:
على فكرة، مو بالضرورة تكون بالطريقة اللي أنتَ عمّ تتخيلها، بالتأكيد ما راح تكون عمّ تلعب وفجأةً بيطلع لك الاعلان، بالتأكيد مش كلّ ساعةٍ راح يكون في دعايةٍ قابلةٍ للتخطّي مدّتها 30 ثانية.
لا طبعًا، راح تكون بأسلوبٍ مثلاً، أنّ في شعارٍ للراعي بيظهر باللعبة باوقاتٍ مختلفةٍ، مثلاً أولّ ما تشغل اللعبة بيطلع لك إعلان مدّة 30 ثانية، أو لما بتضغط "كونتينو" أو "نيو جيم" مثلاً بيطلع لك إعلان بدلاً من شاشة التحميل.
عرفت يعني؟ شاشة التحميل نفسها ممكن تصير دعايةً مدفوعةً، أو بالصفحة الرئيسية على الطرف مثلاً، أو لما بتوقف اللعب وغيرها من الطرق اللي ممكن يبتكرها لِادراجِ الراعي داخل اللعبة.
نقطةٌ سلبيةٌ عظيمة:
راح أتطرق بعد قليل لنقطةٍ سلبيةٍ عظيمةٍ موجودةٍ هون تحديدًا، قد تُؤثر بشكلٍ كبيرٍ على تجربتنا مع الإعلانات، بس قبلها أنا متأكّد أنّ البعض خطرت بباله عِدة أشياء مثل أنّ EA لو طبّق هالفكرة، فهي مش عمّ تطبّق الدعايات لاول مرةٍ بتاريخها.
يعني، مطبقين فكرة الدعايات سابقا داخل FIFA مثلاً، من أيام لما كانت فيفا، إما بتشوف الرعاة موجودين على اطراف الملعب، هلاّ شوفوا، أنا بصراحةٍ ما بعرف لو كانت هذه دعاياتٍ فعليًا يعني عم تستفيد منها EA، ولا مجرد محاكاةٍ لشكل الملعب الحقيقي بالرّياضة اللي فيه، بس همّ بنفسهم مش عمّ يستفيدوا منها مادياً، ما بعرف، لكن بكلّ الأحوال، هذا الأسلوب بالاعلان شفناه بألعابٍ أخرى أيضًا.
أمثلةٌ سابقة:
أشهرها Death Stranding، كنا كلّ ما نرجع الغرفة نشوف عمّ يشرب مونستر انرجي. Forza من الألعابِ اللي مباشرةً بتخطر بالبال لما بنتكلم عن الاعلانات أيضًا، اللعبة مليانة إعلانات، أبرزها اللي بتظهر على طرف الحلبة أثناء السباقات.
ولاحظ أنّ اللعبتين حصرين، واحدة للبلايستيشن، والثانية للأكس بوكس، فقد تكون طريقةً بتستخدمها بعض الشركات اللي عندها ألعابٍ قوية، بس بنفس الوقت جماهيريتها مُقتصرةٌ على منصةٍ واحدةٍ.
لكن في ألعابٍ غير حصريهٍ بتخطر على البال أيضًا، مثل Riders Republic، وبصراحةٍ هاللعبة تحديدًا قد تكون مثالًا ممتازًا حتى أحكي عنه، لأنّها فيها بطولاتٍ أو مسابقاتٍ برعايةِ شركاتٍ، مثلاً Red Bull، Fanta، أنتَ عمّ تلعب مش بس عمّ تشوف اللوجو تبعهم، مش بس عمّ تشوفهم عمّ يظهروا كلّ فترةٍ بالشاشات بشكلٍ مختلفٍ بمواقعَ مختلفةٍ.
لا، همّ أيضًا موجودين كجزءٍ من اللعبة أصلاً! بهالِحالةِ، الراعي عرف يُدخل نفسه باللعبة بشكلٍ غير مزعجٍ للاعب، وبنفس الوقت بظهورٍ قويٍّ مُتنوّعٍ، وكأنّه داعمٌ، يعني بيعطي اللاعب إحساسًا أنّ "أنا عمّ بدعمك، وعمّ بدعم اللعبة اللي أنتَ بتحبّها."
تبعاتٌ سلبيةٌ:
فلذلك بعتقد أنّ هالفكرة لو اطبقت، راح يكون لها تبعاتٌ سلبيةٌ بالتأكيد، وراح أتكلّم عنها بعد شوي، لكنّها أيضًا قد تُساهم بدعمِ الألعابِ مادياً، بحيث يستفيد منها المطور بشكلٍ يُخليه يكسب الكثير من الأموال لِكي يدعمها أكثر.
ولو بدأ اللاعبين يشوفوا أنّ الألعاب اللي فيها دعاياتٍ عمّ تنجح، وتتطور، وتستمعُ لآراءِ اللاعبين، وتُقدم لهم المستوى اللي بيتمنوه، مش بس اللاعبين راح يكونوا موافقين على وجودِ الإعلانات، حتى الرعاة نفسهم راح يصيروا يتحمّسوا يشاركوا بدعمِ الألعاب، ويكونوا رعاةٍ رسميينٍ فيها بشكلٍ يُخلّي اللاعبين يحبّوهم.
مُقارنةٌ مع صناعاتٍ أخرى:
لا ننسى أنّ مجال الألعاب ناجحٌ جدًا، وأنجح من الأفلامِ والمسلسلاتِ، ولا ننسى أيضًا أنّ مجالًا تفاعليًا، فلذلك احتماليهُ نجاحِ الدعاياتِ داخلَ الألعابِ بتكون أكبر من غيرها، لأنّه الاعلان راح يصيد اللاعب وهو متفاعلٌ مع اللعبة أو عمّ يجهّز نفسه ليتفاعل معها.
بتضمن أنّ قريبٌ جدًا وقتَ ظهورِ الاعلان، عكس التلفزيون مثلاً، اللي ممكن لما تطلع الدعاية يكون الشخص قام يجيب شغلته ياكلها أو يشربها.
لكنّ لا تنخدع بهالكلام بسرعةٍ عزيزي المتابع، الموضوع مليان عقبات، مليان سلبيات كارثيةٍ وليست بنفس الطريقة السهلة السلسة اللي قد تبدو لك.
أولّ شيءٍ بيخطر على البال: كيف راح تصير تجربةَ الألعابِ بعد وجودِ الاعلاناتِ فيها؟
يعني مجرد التفكيرِ بفكرة أنّ راح يصير في دعاياتٍ داخل اللعبة، الموضوع لحاله مزعج، فما بالك لما أنا بلعب وراح تكون موجودة أصلاً، الشخص تلقائيًا بيبدا يقول: "يا أخي ماذا لو الدعاية خربت لحظة ايقونية باللعبة؟ شعار الشركة طلع أثناء واحد من المشاهد الأسطورية، ولا واحدةٍ من المراحل الخرافية جدًا؟"
شغلات ممكن تخرب التجربة على بساطتها، أيضًا أنا فكرت بموضوع أنّ ماذا لو كان الراعي اللي موجود باللعبة ممنوعٌ ببعض الدول؟ يعني هل ممكن أنّها تكون الدعايات مخصصة لكل منطقة بشكلٍ مختلف؟
أزمةُ الرعاة:
طيب ماذا لو كان الراعي جزءًا من اللعبة؟ يعني الراعي مش عمّ يحط إعلان لا لا، هو جزءٌ من اللعبة نفسها، وهذا المنتج اللي هو عمّ يبيعه ممنوع داخل دولةٍ معينةٍ، هل راح يمنعوا اللعبة بهدول؟ ها مش لأنّها مخالفة أو فيها شيء غلط لا، بل لأنّه الراعي لا يتناسب مع قوانين البلد.
صح؟ لأنّه الرعاة كثيرٌ مُتنوّعون وعندهم منتجاتٍ كثير، بس بنفس الوقت في حظرٍ أو في منعٍ لعدّةِ منتجاتٍ بكثيرِ دولٍ، فقد يُعرّض الألعاب لخطرِ المنعِ بهذول الدول.
أيضًا، حطّ ببالك أنّ الراعي لما بيجي بيدفع فلوسٍ عشان يعلن بلعبةٍ معينةٍ لابدّ اللعبة تكون مشهورة أو لها احتماليهِ نجاحٍ مرتفعةٍ، لأنّه نحن لا زلنا بحاجةٍ لِتطبيق شيءٍ مهمّ وهو نجاح اللعبة كمبيعات، يعني لازم اللعبة تبيع لِكي يشوفوا الناس الإعلان، إذا ما إذا الناس ما اشترتِ اللعبة، مين راح يشوف الإعلان هذا؟
فهل هذا معناه أنّ الإعلانات راح تكون غالبًا محصورةً بسّ على الألعابِ الشهيرةِ التجارية؟ طيب شو وضع الألعابِ الأخرى؟ هل كلّها راح تتحوّل لتصير مجانيةً مثلاً، أو بسعرٍ رخيص؟
مُتناقضاتٌ كارثية:
جشعة جدًا داخلها، أيوة يعني فوق ما اللعبة أصلاً ممكن تكون تجارية بأفكارها، راح تصير تجارية بالدعايات أيضًا اللي فيها.
طيب شو راح يصير بالمطورين الصغار؟ عرفت يعني؟ هذول مستحيل يقدروا يقنعوا الرعاة بألعابهم، بس بنفس الوقت المطور ما راح يقدر ينزل لعبته بسعرٍ رخيصٍ لأنّه محتاج يبيعها بسعرٍ مرتفعٍ مشان يكسب. فهل هذا الشيء راح يسبب بنوعٍ من أنواع الطبقية بين شركات الألعاب؟
تخيل معي كلّ الرعاة والمعلّنين والفلوس كلّها تروح للألعابِ الكبيرةِ، بالمقابل المطور المستقل لا زال عمّ يعاني أنّ يبيع لعبته بشكلٍ مُقنعٍ بسعر 30 دولار أو ما شابه هالشيء.
قد يبني بيئةً غير جيدةٍ أبداً لصناعةِ الألعابِ فيها: طبقةٌ عمّ تكسب أموالًا طائلة لا تأكلها النيران، وطبقةٌ أخرى يا دوبك عمّ يقدر يُجمّع قرشين جراء نشر لعبته.
ضرورةُ الإحصائيات:
لننسى أيضًا أنّ الراعي لو دخل بيحتاج يشوف تقرير بعددِ الناس اللي شافوا إعلانه، تقريرٌ بيشمل كم شخصٍ شاف الإعلان بشكلٍ مميزٍ، كم ثانية شاف منه، هل نفس الشخص شاف الإعلان أكثر من مرة وإلى آخره؟
طيب هذا التقرير كيف راح يطلع؟ راح يطلع من خلال أنّ الشركة شكة تجيب رقم عددِ الناس اللي طلع لها الاون لاين وهرق ما راح يطلع إلا اذا كان اللاعب اون لاين حصرا، بمعنى أنّ احتمال نشوف كلّ الألعاب الكبيرة عمّ تتطلب اتصالًا دائمًا بالانترنت.
مو مشان تجربه اللاعب وهالكلام الفاضل، لا لا لا، مشان يقدروا يعرفوا مين شاف الاعلان وكمّ لاعبٍ تفاعل معه.
و أصلاً فكرة أنّك تلعب ألعابٍ بتطلب اتصالًا دائمًا بالانترنت هي بشكلٍ عام فكرةٌ كريههٌ جدًا، خصوصاً في وطننا العربي اللي مش كلّ الدول عندهم أحسن اتصال انترنت بالدنيا.
فشوي شوي راح تصير كلّ الألعاب بتطلب اتصال بالانترنت، وهاي بحدّ ذاتها كارثة.
مستقبلٌ غير مؤكد:
فلذلك الفكرة تبعي هون بتقول أنّ نعم صحيح الموضوع فيه فوائد وفوائد كثير بصراحة، بس بنفس الوقت سلبياتٌ وكارثيةٌ، يا أخي احتمال أنّها تصنع مستقبلَ ألعابٍ سيئٌ بشكلٍ عامّ، خصوصًا لو أُسئ استخدامُ هالأفكار من قبل الناشرين.
ونعم لو عمّ تتساءل شو هي اللعبة اللي عمّ تفكر EA تبدأ فيها موضوع الدعايات، فهي بالطبع EA Sports FC 25. شو متوقعين يعني؟ متوقعين شيءٍ ثاني؟ تابعوني وفعلوا الجرس، لأنّي راح أتكلّم عنها أكثر إن شاء الله.