مؤتمر Summer Game Fest 2023: حفلة فلوس مع ألعاب مُحبطة
في الأيام القليلة الماضية، وصلتني انتقاداتٌ كثيرةٌ بحجةِ أنّ المحتوى الذي أقدّمهُ صايرٌ جدًا سلبيًا تجاهَ الألعابِ والشركاتِ، وأنا بصراحةٍ أتمنى أن أكونَ إيجابيًا، لكنّ لا يوجد شيءٌ حولي يسمح لي بهذا الأمرِ أبدًا.
يعني، لا ألعابٌ صاحيةٌ مثلَ العالمِ والناسِ، ولا مؤتمراتُ ألعابٍ حلوةٌ، لأنّهُ صباحَ اليومِ، أَجَانا مؤتمرُ "Summer Game Fest" السنوي من إنتاجِ جيف كيلي. المؤتمرُ هذا قد يكونُ من أسوأِ ما رَقيتُ من زمنٍ طويلٍ، لدرجةٍ أنّهُ خلّاني أستلطفُ عرضَ سوني الأخير!
المؤتمرُ كان ساعتينِ، بدأتِ بدايةً قويةً بأوّل نصف ساعةٍ ثمّ هبطَ هبوطًا اضطراريًا، يا حبيبي، بمستوىٍ جدًا سيّئٍ من ناحيةِ الإنتاجِ والعروضِ، لدرجةٍ أنّهُ أثرَ سلبًا على الألعابِ المعروضةِ.
فلَو فاتَكَ المؤتمرُ، فمبروكٌ بهذا الفيديو، سأُشارككم ملخّصًا شاملًا وأوفّرُ عليكمَ كثيرَ وقتٍ في انطباعاتي عن كلّ شيءٍ عُرِض، بما فيها حتى الأشياءِ التي عَجبتني، بالرغمِ من سوءِ المؤتمر. لايكٌ واشتراكٌ بالقناةِ، وخَلونا بدونِ أيّ مقدماتٍ أكثرِ، نبدأُ معَ أغربِ شيءٍ ممكنِ أنْ تبدأَ به أيّ مؤتمرِ ألعابٍ بالدنيا: لعبة "LEGO Horizon Adventures".
LEGO Horizon Adventures
لعبةٌ جديدةٌ بالتعاونِ ما بين سوني و"LEGO" وهذه المرةِ في سلسلةِ "Horizon" الشهيرةِ.
باستعراضٍ جدًا رائعٍ بصراحةٍ، وتأكيدٍ لإشاعةٍ سمعناها خلالَ الشهرِ الماضي، اللعبةُ شكلها رهيبٌ، يا أخي. فيها نفسُ إحساسِ "LEGO" الفرايحي اللطيفِ ومستوىٌ طيبٌ جدًا من التنوعِ والأفكارِ الجميلةِ، والأسْلوبُ الفنيّ الرهيبُ بدمجِ عالمِ "Horizon" مع مكعباتِ "LEGO".
أنا اشتريتُ بصراحةٍ هذه اللعبةُ ثاني أحلى لعبةٍ عندي بالمؤتمرِ كاملاً، وهذا مش أغربِ شيءٍ بالدنيا أبدًا. أغربُ شيءٍ أنّهُ لعبة "LEGO Horizon Adventures" ستصدرُ في نهاياتِ 2024، غالباً مع "Playstation 5 Pro"، وراح تنزلُ بنفسِ يومِ إصدارِها على "Playstation 5" و"PC" و"Switch".
متخيلين؟ نعم، عزيزي المتابع، لعبةٌ من تطويرِ ونشرِ سوني راح تنزل على منصةِ نينتندو من أول يوم إصدارٍ. بمعنى آخر، سوني قرّرت تصديرَ إحدى ألعابِها القصصية (بين قوسين) لجميعِ الأجهزةِ باستثناءِ "Xbox". نحنُ نريدُ الكلّ، إلا أنتم، لكَ يخربّيتكم، مايكروسوفت لسّة منزّلينَ أربعَ ألعابِ على "Playstation".
أعطوهم شيءٌ ودّه، يا أخي، حتى هذه استكثرتَ توّها عليهم.
No More Room in Hell 2
انتقلنا بعدها لنُشاهدَ الكشفَ عن لعبة "No More Room in Hell 2".
الجزءُ الثاني من لعبةِ الرعبِ التعاونيةِ التي فكرتُها أنّهُ في ثمانيةِ لاعبينَ "اونلاين"، يبدأُ الجيمُ مُتفرّقينَ عن بعضِهم، وهدفُهم إيجادُ طريقِ النجاةِ والهروبِ من هذا المكانِ.
بعدها، شفنا لعبةَ الكويدتش من "Harry Potter" التي سَبَقَ إعلانُها من قبل، لكنّها بدونَ تريلرِ هذه المرةِ. شفنا عرضًا كاملاً سينمائيًا بشوقنا للعبةِ التي راح تنزلُ في 3/9 من هذا العام، جدًا قريبةٌ، يعني، وبصراحةٍ شكلها جيد، يعني صحّ كنتُ أتمنّاها داخل "Hogwarts Legacy" لكنّ بنفسِ الوقتِ، عندما تُطلَع هكذا وتُلاقيها لعبة "اون لاين" راح تنزلُ لجميعِ المنصّاتِ، ومن أول يومِ لخدمةِ "Playstation Plus".
Cave Bastet
شغلاتٌ تُحمّسُ، بعدها شفنا لعبةً طورَها شخصٌ واحدٌ فقط، اسمها "Cave Bastet".
هي لعبة "اون لاين" عبيطةٌ، مليانةٌ استهبالٍ واضح، أنّكَ ما بتقدر تلعبها إلا معَ أصحابِك.
شوفوا، أنا بأحترمِ أيّ لعبةِ بيكونُ مُطوّرها شخصٌ واحدٌ فقط، حتى لو كانت أسوأَ لعبةٍ بالدنيا، لأنّهُ حرفيًا يا جماعةٍ، لِكي تُطلَع بهيك مستوىٍ وأنتَ لحالكَ، بتحتاجَ مجهودًا خارقًا استثنائيًا مُدمّرًا.
لا أحلى شياءِ المُطوّرِ كُتِبَ في الأخير: "قادمةٌ في 2025." يمكن ما بعرف بصراحةٍ.
Star Wars: Outlaws
بعدها شفنا واحدةً من ألعابِ المُنتظرةِ لهذا العام، "Star Wars: Outlaws"، باستعراضٍ جدًا جدًا سريعٍ فيه لمحاتٌ عن "الجم بلاي" والبيئاتِ والمراحلِ، مع تشويقِه أنّهم راح يعرضوها بشكلٍ مُفصّلٍ بمؤتمرِ "Ubisoft".
فبما أنّ "Ubisoft" عمّ تُشوق لمؤتمرِها، أنا كمان بدّي أُشوق لنفسي وأقول لكم: لا تنسوا تشتركوا بالقناةِ.
Neva
أيضًا شفنا اللعبةَ التي أنا حرفيًا تابعتُ المؤتمرَ مشانها: "Neva".
أوه، يا "Neva". شوفوه يا جماعةٍ، على هالتحفةِ الفنيةِ اللي موجودةِ أمامَ أعيننا. نحنُ لازمُ نُقدّرُ الفنّ اللي عمّ نشوفهُ هون، لأنّها مش لعبةٌ، لا لا لا لا أبدًا، هي تبدو لك أنّها لعبةٌ، لكنّها بالحقيقةِ هي رسمةٌ فنيةٌ. المُطوّرون ما صمّموا "جرافيكس" عادي، لا لا لا، هنّ راحوا جابوا لك لوحةٌ هيك كانّهُ من دافينشي وحطّوها داخلها "جييم بلاي".
عرفتَ شلون؟
واحدةٌ من أجملِ الألعابِ اللي شفتها مُؤخرًا، وواضحٌ أنّ تركيزَها راح يكونُ على القصةِ والفكرةِ التي بدّها تُوصّلُها. وكلّ اللي شايفينه قدامكم ما بين أسلوبِ لعبٍ ورسوماتٍ مُبهِرة، ما هي إلا جسرٌ حتى تمشي عليه القصةُ.
كنتُ سعيدًا لما عرفتُ أنّها راح تصدرُ هذا العام، لكنّني حزينٌ لما ما شفتُ موعدَ إصدارٍ مُحدّدٍ.
Civilization 7
كشفوا أيضًا عن "Civilization 7"، الجزءِ السابعِ من سلسلةِ "Civilization"، باستعراضٍ عجيبٍ بصراحةٍ، سألتُ نفسي مليونَ مرةٍ: شو هذا الشيء اللي أنا عمّ أشوفه؟
بعدين على نهاياتِ العرضِ قلتُ: "أوه ها، حضارات، أوه، حضارات Civilization". طلعَ المُطوّرُ واكّدَ قدومَها في 2025، وراح تنزلُ بنفسِ اليومِ للـ"PC" والكونسول.
يعني المُطوّرُ ما راح يتخاذلَ أبدًا بإصدارِها للكونسول، مو مثلِ اللي بعده، لأنّهُ بعدها مباشرةً شفنا عرضًا سينمائيًا للعبةِ "Black Myth: WuKong".
Black Myth: WuKong
اللعبةُ الصينيةُ المُنتظرةِ جدًا، وخلاص ما بقي شيءٌ وراح تنزلُ في 20 أغسطس، لجميعِ لا، مش لجميعِ الأجهزةِ.
الاستوديو قال لك بتعرف شو نحنُ راح ننزلَ لعبتنا فقط للـ"PC" و"Playstation"؛ أما الـ"Xbox" اه، خليهم بعدين، لا هم فعلاً أجلّوا نسخةَ "Xbox" لوقتٍ لاحقٍ، وقالوا أنّهم لسة عمّ نعمل لها "أوبتميزيشن" ونسقّها أكثرِ للجهازِ، مو معقولٍ يا رجل، كيف هالجهازِ عمّ يأكل ضربٍ يمينٍ ويسارٍ؟
سوني ما نزلوا لهم "Horizon" وهلّأ أجَاك استوديوٌ صينيٌّ أول مرةٍ بيعمل لعبةً بحياتِه، وما حدا دريان عنه، وحتى هذا الجربان قال لك: "ما راح نزلَ لعبتي عندك."
ومن بعدِ استعراضِ "Black Myth: WuKong" انتهتِ فترةُ، أنا بسمّيها شهرَ العسلِ، أو بالأحرى نصّ ساعةِ العسلِ الشهيرةِ تبعتِ جيف كيلي، اللي هي بتكونُ أولّ نصفِ ساعةٍ أحلى فترةٍ بالمؤتمرِ، واللي عن جد كانت مُسلّيةً بشكلٍ جنوني.
استعراضاتُ الألعابِ سريعةٌ وراء بعضِها، وتنوعٌ بالألعابِ اللي شفناها ما بين شيءٍ كثيرٍ كبيرٍ أو شيءٍ كثيرٍ صغيرٍ، والآن بدأ المؤتمرُ الحقيقيّ يأخذُ مجراهُ، بلّشنا نشوفَ الطفشَ والدعاياتِ الكثيرةِ والمقابلاتِ اللي ما لها أيّ فائدةٍ، ابتداءً معَ هالشيّخين اليابانيّين، مُطوّري لعبةِ "Persona" التاريخيةِ، اللي طلعوا يتحدّثوا عن ميتافورِ لعبتِهم الجديدةِ كليًا، واللي عرضُها كان جميلًا بصراحةٍ، وراح تصدرُ في 11 أكتوبر من هذا العام، لجميعِ الأجهزةِ، الحمد لله ما كنسلوا نسخةَ "Xbox".
Batman: Arkham Shadow
وانتقلنا بعدها مباشرةً إلى عالم "Batman: Arkham".
لا لا لا، عمّ تمزح؟
ايه، طبعًا عمّ بمزح، يعني، متخيلٍ نرجع لعالم "Batman: Arkham" بهالسرعةِ مثلاً؟
"Batman: Arkham Shadow" لعبةٌ جديدةٌ كليًا، لكنّها للـ"VR" للميتا "Quest"، نظّارةُ الواقعِ الافتراضيّ، واللي ما بتتخيلوا كمّيةَ الإحباطِ اللي شعرتُ فيها لما شفتُ هالعرضِ. يعني مسوي لي لعبةٍ ومسمّي لي إياها "Batman: Arkham" وبتعرف أنّ الناسَ متعطّشين لجزءٍ جديدٍ من هالسلسلةِ من بعدِ فشل "Suicide Squad" الأخيرةِ. وأخرتها يا أخي، بتروح بتعملِ لي إياها لعبة "VR"!
صجّ أنّك ما تستحي؟
لا، وبعدين حطّ لك تشويقُه، عرفتُ أنّ كشف "الجم بلاي" قادمٌ بمؤتمرِ "Gamescom". يا عمّ، مين بيهتمّ؟
Tears of Metal
بعدها، شفنا واحدةً من، ما احترامٍ للمطوّرِ طبعًا، أَبشعَ الألعابِ اللي شفتها مُؤخرًا، اسمها "Tears of Metal"، واسمها هو أحلى شيءٍ فيها بصراحةٍ، لأنّهُ توجّهُها الفنيّ جدًا قبيحٌ، و"الجم بلاي" شكلُه جدًا مملّ، وتقديمُ العرضِ بكبرِه، والموسيقى مستخدمينها سيّئةٌ فعلاً.
يعني، شو فائدةَ عروضِ الألعابِ؟ فائدتُها أنّ تُحمّسَكَ للألعابِ، صحّ؟ لا، هذا بالعكسِ تمامًا، خلّاني ما بدّي العبّها بالمرةِ، يعني، طلعَ خبرٌ من مصدرٍ مُوثوقٍ قال لك: "أنّهُ إذا بدّك تعرضَ لعبتِكَ بهذا المؤتمرِ، لازم تُدفع 250,000 دولار على الدقيقةِ الواحدةِ."
متخيلين؟
فهل يعقل أنّ هالمطرِ دفعَ 250,000 دولار لِكي يعرضَ هالدقيقةَ؟ يا عمّ، أنتم شكلكم حطّيتوا الميزانيةَ كلّها بالعرضِ، ونسيتوا تحطّوا ميزانيةٍ بتطويرِ اللعبةِ نفسها.
Dragon Ball: The Breakers
ثمّ تَأكّدنا أنّ لعبة "Dragon Ball: The Breakers" راح تصدرُ في 11 أكتوبر أيضًا، اللي هو 11/10، باستعراضٍ جديدٍ.
ثمّ شفنا الكشفَ عن طورِ القصةِ و"الآن لاين" للعبةِ "Delta Force: Hawk Ops".
Delta Force: Hawk Ops
"الآن لاين" مجّانيٌّ، وهو عبارةٌ عن لعبة "شوتير" تكتيكيةٍ شكلها جيدةٌ، وطورِ القصةِ راح يكونُ بفلوسٍ. نعم، عزيزي المتابع، مثلَ ما أنّك شايف، ادفع فلوسِك الثمينهِ جدًا لِكي تلعبَ لعبةٍ بدّها إيّاك تُقتل العربَ والمسلمينَ، يا رجال، تخسّي تشمّ منّي ريالٍ يا مطوّرٍ يا جربان.
Bloober Team
وشفنا بعدها "Bloober Team" عمّ يُعلنون عن ستّ ألعابٍ دفعةً واحدةً.
حلّلوا أبو أمّ الـ 250 ألف دولار "Bloober Team" هم شركةُ إنتاجِ أفلامِ رعبٍ، والآن دخلوا بمجالِ إنتاجِ ألعابِ الرعبِ، وأعلنوا عن ستّ ألعابٍ، وتقريباً كلّ واحدةٍ لها فكرةٌ مُختلفةٌ بتوجّهٍ مُختلفٍ، لكنّهم كلّهم رعبٌ.
راح أكونَ كذّابًا لو قلتُ لك أنّني تحمّستُ لأيّ واحدةٍ فيهم، لأنّهُ صحّ أنّهُ في اثنتينِ هيك شكلُهم حلو، بس بشكلٍ عامّ، أنا ما كثيرَ بتحمّسُ لألعابِ الرعبِ "الآندي" لأنّهُ ما بحسّهُ "جوي" وبحسّهُ دائمًا لا تخلو من الرخص.
Power Rangers: Rita's Rewind
بعدها، شفنا لعبةً جديدةً في عالمِ "Power Rangers"، اسمها "Rita's Rewind".
وأسلوبها "ريترو" شبيهٌ بأخر لعبةٍ شفناها من "سلاحف النينجا".
Dear and Boy
بعدها، شفنا ثالثَ لعبةٍ مفضلةٍ عندي بكاملِ هالمؤتمرِ، وأتوقعُ أنّكم خلاص فهمتوا شو "جوي" بالألعاب، لعبة "Dear and Boy".
أوه لا لا لا، شوفوا لي على هالجمالِ يا جماعةٍ وعلى هالتقييم. طَوّرُ ما دفعَ كلّ هالفلوسِ على استعراضِ اللعبةِ، يعني صحّ أنّهُ جيف كيلي بلهم مُوْطي وبحبّ الفلوسِ، بس ترى ما بياخذُ من الكلّ، بعضُ المُطوّرينَ الصغارِ مثلَ هذول، ما بياخذُ منهم، بيعرضُ ألعابهم ببلاشٍ، كدعمٍ لهم ومشاريعهم.
أيضًا عرضوا تريلرًا جديدًا للعبةِ "Kingdom Come: Deliverance 2"، معَ تأكيدِ صدورِها في 2024.
Slatherhead
هاللعبةُ جدًا قويةٌ بصراحةٍ، وأعتقدُ أنّها راح يكونُ لها كلمةٌ وبصمةٌ في ألعابِ هذا العام.
بعدها شفنا كشفَ "الجم بلاي" للعبةِ "Slatherhead".
وكلّ اللي فيني أقولهُ هو: "شو هذا، شو هلي عمّ أشوفه؟" يا رجل، طبعًا لعبةُ رعبٍ يابانيةٍ، يعني بالتأكيد راح تكونَ غريبةِ الأطوارِ، بس هذا أبدًا مش مستوىٍ بدّي أشوفهُ من لعبةٍ شوقتوني عليها، أنّهُ اللي عاملها كان يشتغل على "Silent Hill".
مستوىٌ كثيرٌ ضعيفٌ بصراحةٍ، يعني "جرافيكس" "أنيميشن" أسلوبُ لعبٍ، حتى توجّهٌ فنيّ، بصراحةٍ تصميم، عرفتَ كتصميمِ اللعبةِ نفسها شيءٌ بتحسّهُ رخيصٌ، عرفتَ شلون؟ يعني ما مش مش حلوةٍ، بتدخلُ داخلَ شخصيةٍ عشوائيةٍ، وتلعبُ فيها، بس الفكرةُ أنّها اللعبةَ ما بتحسّ فيها روحٌ، عرفتَ؟ يعني بتحسّها فارغةٌ رديئةٌ حتى تقنيًا، أبدًا ما بتحمّسُ.
Killer Bean
عمومًا راح تنزلُ بـ 8/11 من هذا العام.
بعدها شفنا لعبةً هذا العام وكلّ عام، "Killer Bean".
أوه، شوفَ عزيزي المتابع، شوف، لا تستهزئ فيها أبدًا، هاللعبةَ اللي مو عاجبتِكَ، مُطوّرها شخصٌ واحدٌ فقط، وفيها أشتّح شيءٍ بالدنيا، شوف "الانيميشن" قديش رهيب، شوف "التفحيط" يا أخي "ماكس بين" فجأةٍ عرفتَ بتصير "ماكس بين" هيك تصويب "شوتير" اللي بدّكَ، شكلها كثيرٍ بضحك بصراحةٍ، عبارةٌ عن لعبة "roguelike" راح تنزلُ.
Kern
بالأيرلنديّ عمّ يتحدّثُ عن لعبتِه قائلاً: "اللي راح تشوفوه الآن ليس مشهدٌ سينمائيٌّ، لا لا لا، هذا من داخلِ اللعبة."
أنا قلت: "بس هلاّ راح نشوف "جرافيكس" أسطوريٍّ، ما حصلش."
أخرتها طلعت هيك اللعبةِ.
أكيد هذا مو مشهدٌ سينمائيٌّ يا برو، ما بيحتاج شخصٌ فطينٌ كثيرٍ يعني لِكي يكتشف أنّها "جييم بلاي"، مصدّقينك يعني يا أخي، لازم المُطوّرين عندما يتحدّثونَ عن ألعابِهم يتحدّثونَ عنها بالمنطقِ، لا تطلَع تُحمّسني للعبتِكَ بشكلٍ ثمّ تطلَع بشكلٍ آخرَ تمامًا.
يعني، اللعبةُ رهيبةٌ على فكرةٍ اسمها "Kern" وواضحٌ تعبانين عليها من ناحيةِ الفكرةِ و"الجم بلاي" و"الانيميشن" بس يا أخي "بوّس يدّك"، شوقٍ للعبتِكَ صحّ؟ لا، ترفع سقفَ التوقّعاتِ بكلامِكَ ثمّ تُقتلني بعدها بالعرضِ.
Wonder Stop
هالشيء بيضرّ اللعبةَ، وبيضرّ حماسنا لها. المهم، بعدها رحنا شفنا لعبةً اسمها "Wonder Stop"، راح تنزلُ هذا العام.
Annon 9: Awaken
وشفنا عرضًا جديدًا للعبة "Annon 9: Awaken" اللي أيضًا ستصدرُ في هذا العام.
Anoia: The Last Song
شفنا كمان عرضًا سينمائيًا للعبةِ "Anoia: The Last Song".
أجاني فضولٌ، رحتُ فتحتُ اليوتيوب لِكي أشوفُ كيف شكلها بالـ"جم بلاي" وطلعت لعبة "سَوْلْز" شكلها جدًا جميلٌ بصراحةٍ.
لا، يعني، هذا اللي كان لازم تعرضوه بالمؤتمرِ يا مُطوّرين، مش عرضٌ سينمائيٌّ مش واضحٌ، ولا بنفهم منه أيّ شيءٍ، ومثله مثل أيّ عرضٍ سينمائيٍّ غبيٍّ بالدنيا، راح تنزلُ في 19/9 من هذا العام، يعني كثير قريبةٌ، والحلو أنّ في "ديمو" مُتوفّرٌ الآن.
Among Us
بصراحةٍ، جميلةٌ جدًا هاللعبةِ، يعني كانت مُفاجئةٌ سارةٌ.
بعدها، شفنا مبادرةً رائعةً جدًا من "Among Us". أعلنوا عن مشروعٍ صغيرٍ اسمه "Outer Sloth"، هدفهُ أنّهُ يدعمَ المُطوّرينَ المستقلّينَ ويساعدهم بتمويلِ ألعابِهم، يعني مثلَ برنامجِ دعمٍ ماديٍّ للمُطوّرينَ، بيتبنّى ألعابًا، وبيحاول يجيبَ لها فلوسٍ لِكي يساعدوها بالميزانيةِ، شيءٍ كثيرٌ حلو بصراحةٍ من مُطوّري "Among Us".
مبادرةٌ طيبةٌ، يشكرونَ عليها، وهذا أفضلُ مثالٍ لجهةٍ معيّنةٍ لها تأثيرٌ قويٌّ، استخدمتِ تأثيرها هذا بشكلٍ إيجابيٍّ لِكي يساهمَ بمساعدةِ الآخرين.
Among Us (مسلسل)
أعلنوا بعدها مباشرةً عن مسلسل "Among Us" التلفزيونيّ، وصدقوني لو كانَ أسوأَ مسلسلٍ بالدنيا، راح يعجبني من بعدَ ه هالحركةِ الكفوِ اللي سووها.
Sonic Frontiers
"Sonic Frontiers" تصدرُ في 25 أكتوبر.
Don’t Wake Up
"Don’t Wake Up" ما حدّ مهتمّ، بس قلتُ لازم تنذكر، لأنّها لعبةُ جيف كيلي اللي بياخذها معه وين ما راح.
Battle Aces
"Battle Aces"، لعبة "Real-Time Strategy" شكلها جدًا جميلٌ بصراحةٍ، واستعراضُها من أجملِ ما تمّ عرضه على المسرحِ اليوم.
وعلى سيرةِ المسرحِ، حبيبُ الملايينِ، الفائزُ بجائزةِ أفضلِ لعبةٍ في السنةِ "Sam Lake" ظَهَرَ شخصيًا على المسرحِ، وعطّاك هديك الراصةَ على السريع، وكشف رسميًا عن إضافةِ لعبةِ "Alan Wake 2".
Alan Wake 2
واللي اسمها "Night Springs".
فكرتُها حرفيًا أحلامُ العصر، بتلعبُ فيها بشخصياتٍ مُختلفةٍ من داخلِ عالمِ "Alan Wake" بسِيناريوهاتٍ مُختلفةٍ أيضًا.
نزلت اليوم، نعم، نزلتِ اليوم، مُتوفرةٌ الآن بسعرِ 20 دولار، معَ كشفٍ عن نسخةِ "Deluxe" واللي راح تُتوفرُ على شكل "كلّ ديسك" قابلِ للشراء، شيءٌ كثيرٌ حلو، وبالتأكيد ما راح يصير مؤتمرٌ لجيف كيلي لَو ما شفنا لعبة "Honkai: Star Rail".
Honkai: Star Rail
ولعبةً أخرى ما بتعرف شو بدّها بالحياه، اسمها "Dark and Darker".
مجانيةٌ هيك أعلنوا عنها بشكلٍ عشوائيٍّ، أنا ما بعرف ها كانت دعايةٌ مدفوعةٌ، ولا كانَ عرضٌ، ما بعرف، بس اللي بعرفهُ أنّ الاستوديو لبّسَ بـ 250 ألف دولار، لعبة أحلامِ العصرِ تبعتِ "Capcom" راح تنزلُ بـ 19/7.
Hyper Light Drifter
ولعبة "Hyper Light Drifter" شفناها مجددًا باستعراضٍ جيدٍ، وما بعرف ليش، بس مُطوّري لعبة "Party Animals" قرّروا يعملوا إعلانًا عن جيف كيلي.
يا عمّ، أنتم لعبتكم بكبرها مو جايبه 250 ألف، عمّ تُدفعوا لجيف كيلي للتسويقِ، ليش؟ مشان زدّت لكَ إياها بين 60 لعبةٍ ثانيةٍ، وما حدا يدري عنها ولا حدّ يشوفها.
Skate
بعدها، شفنا عرضًا للعبةِ "Skate" من EA.
ولو تقول لي أنّ المؤتمرَ راح تنعرضُ فيه "Skate"، راح أطير من الحماس وأقول لك "يس"، بسّ حرفيًا هذا كانَ أكثرَ عرضٍ مُحبطٍ بالدنيا.
يا ريتِهم ما عرضوها يا أخي، يعني كلّ هالحماس لـ"Skate" وكلّ هالتشويق صارَ لكم أربع سنين، أخرتها عاملين "سكيتش سكيتش" طويلٍ جدًا بنظامِ "The Office" لكَ وما شفنا اللعبةَ أصلًا إلا نصّ دقيقة، مدري ربعَ دقيقة، هيك عرضوا لكَ إياها على السريع، وكاتب لك "بري بري الفا"، يعني بمراحلٍ جدًا مبكرةٍ في التطويرِ لكَ.
أنا ما بعرف هاللعبةِ ايمتَ راح يطوّرها بالضبط، لكَ، كلّ ما شفنا عرضًا بقول لك "بري بري بري بري الفا، بري بري بر بر بري بري الفا، بري." خلاص يا عمّ، روحِ طَوّر لعبتِكَ بدل ما تروح تُدفع لي مليون دولار لجيف كيلي مشان تعمل لي تعمل لي سكتش ما حدّ ما حدّ مهتمّ فيه.
الخلاصة
لا بسّ جدّ، الحماس بنهايةِ المؤتمرِ كان ميتٌ، الناسُ عمّ تتفرّج على ما تبقّى من المؤتمرِ بكلّ الطفشِ اللي ممكنَ تتخيّلوا، لأنّهُ وصولًا لهاللحظةِ المؤتمرُ كان واصلَ حدّهُ، خلاص.
يعني، أنا ممكنَ ألا أكونَ وضّحتها بما يكفي، لأنّني عمّ أعطيكم ملخّص، بس قَد ما قلتُ لكَ المؤتمرُ كان مملّ، ما راح تُصدّقني كمّ دعايةٍ طلعتِ بهالفترةِ وكم حديثٍ على المسرحِ مالِ أمّ داعيٍّ، واستعراضاتِ الألعابِ المملةِ، وكلامِ جيف كيلي بينهم اللي ما بتعرف شو فائدته أصلًا، يا رجل. نفس الكلامِ اللي بحكيهُ كلّ سنةٍ على كلّ مؤتمرٍ، وهالمرةَ أكثرِ.
Valorant (Xbox & Playstation)
المهمّ، شفنا كمان بالـ"World" وشفنا إعلانًا أنّ "Valorant" أخيرًا ستتوفرُ على كونسولِ "Playstation" و"Xbox".
Squadbusters
ودعايةٌ مدفوعةٌ للعبةِ "Squadbusters". راح أحكي عنها بسّ لأنّني زعلان عليهم بصراحةٍ، يعني، دافعينَ ملايينَ الدولاراتِ حقّ هالإعلانِ، حرفيًا ملايينِ لكَ، وجايبينَ كريس هيمسورث يا رجل، وعاملينَ شغلَ مجنونٍ وما بعرف شو، وأخرتها إعلانٌ جدًا كرينغٍ غبيٌّ لِأبعدِ الحدود.
لكَ، وما شفنا اللعبةَ نفسها ها، يعني، أنا ما بعرف شو الإعلانِ، يعني، المفروض أنّ يكونَ هدفُكَ أنّك تُفرّجيني اللعبةَ نفسها، لا هنّ عمّ يُفرّجوا نحنَ قدّيش عملنا أشياء هيك بايخةٍ وغبيةٍ، رحنا جبنا واحدٍ ولبّسناهُ دجاجةٍ وجبنا كريس هيمسورث وبدّنا نحلبَ أبو أمّه على الشاشة، أما اللعبةُ نفسها طزّ، ما حدا مهتمّ.
Monster Hunter: Wild Rise
المهمّ أنّهُ ترى نحنَ عملنا إعلانًا، لا، وإعلانٌ طويل، يعني أربع دقائق ولا شيء، مليون دولار يا عمّ، يخرب بيت الجنون.
المهم، بعدين اختتمنا بـ "Monster Hunter: Wild Rise" عرضٍ جديدٌ طبعًا وكلامٌ للمُطوّرين عنها.
Phantom Blade Zero
ولعبة "Phantom Blade Zero".
هي كانت مفاجأة أبو كيلي، عرفتَ عليه؟
أكبر مُفاجأةٍ بالمؤتمرِ.
اللعبةُ اللي نحنُ عمّ نتابعُ المؤتمرَ وبدّنا نوصلَ للنهايةِ مشانها: "Phantom Blade Zero".
يعني، أوكي، هي حلوةٌ وكلّ شيءٍ، بس كمّ "اون" يا رجل؟
يا عمّ، أنتَ بأوّل مؤتمرِ "Summer Game Fest" عملتَه، اللي ما حدّ كان مهتمّ يشوفهُ أصلًا، جبتَ الدنّ رينج عرفتَ؟
الدنّ رينج.
وهلّأ، بعد كلّ هالسّنين والخبرةِ وهضّ وهقصّ وما أدري شو، مؤتمرٌ منتظرٌ أكثر من أيّ مؤتمرٍ آخر، جايب لي "Phantom Blade Zero".
لا، يا أخي، هالكلام غير مقبولٍ أبدًا، يعني عرضها حلو، كلّ شيءٍ أنا ما راح أحكي عن العرض، بس أبو كيلي يا أخي، أنا قاعدٌ على الكرسي صارَ لي ساعتين، أحترمَ هالقعدةَ يا رجل.
Ubisoft
هلّأ أنا ما بلومَ جيف، لأنّهُ بنهايةِ المطافِ المؤتمرُ تبعةُ قائمٌ على الألعابِ المتوفرةِ، يعني قوةُ محتواها من قوةِ محتوى الألعابِ اللي راح تنزلُ قريبًا.
وللامانة، هون لازم نعطي "كريدت" كبيرٍ أنّ كلّ الألعابِ اللي شفناها تقريباً راح تنزلُ خلالَ سنةٍ من الآن، بسّ ما عدا ذلك، أنا مش كثيرٍ عاجبني اللي عمّ يصيرُ بمؤتمرِ ممراتِ الألعابِ مُؤخرًا، وكيف أنّ كلّ الاعتمادِ صايرٌ على جيف كيلي بالـ"Summer Game Fest" أو "Gamescom" أو حفلِ الجوائز، والشركاتِ ما عاد صارت تعتمدُ على نفسها لِكي تُروّجَ لألعابِها بالشكلِ التقليديّ القديم.
اشتقتُ لأيام "بثّ أس دي" كان عندها مؤتمر، "Ubisoft" عندهم هذا المؤتمرِ، الكرينغ تبعة، "Sony" "Nintendo" "Xbox" هيك، كلّهم عندهم هالمؤتمرِ وراء بعضٍ بنفسِ الفترةِ وزحمةِ وما بعرف شو.
لا، هلّأ ما عنّا غير "Xbox" عندِهُ المؤتمر، وجيف كيلي، ما في غيرهم، والطريقةِ اللي بتطلَع فيها هالمؤتمراتِ من صاحبِنا جدًا مملةٌ يا أخي، وظالمةٌ حتى لكثيرِ ألعابٍ.
لا تفهموني غلط، أنا مش ضدّ الألعاب، أنا ضدّ طريقةِ استعراضِها.
أنا ضدّ المؤتمرِ نفسهِ وإخراجهِ الضعيفِ.
أنا ضدّ الطريقةِ اللي بيتسلسل فيها العرضِ وكمّيةِ الألعابِ، يا رجل، 50 لعبةً تقريباً خلالَ ساعتينِ لك، نسيتهمُ كلّهم، يعني أنتَ عمّ تأخذَ 250,000 دولار على كلّ دقيقةٍ بتنعرض، طب شو استفادَ المُطوّرُ إذا أنا حرفيًا ومعظمُ اللاعبينِ لكَ، بننسي الألعابَ بعدَ العرضِ بيوم؟
مش طبيعيّ بصراحةٍ، يعني عروضُ جيف كيلي مُؤخرًا صايره تجاريةً زيادةً عن اللزومِ، عمّ تسرقُ قيمةَ اللعبةِ، وعمّ تسرقُ قيمةَ المؤتمراتِ وأهميةَ عروضِ الألعابِ.
التجارةُ الزايدةُ هذه ممتازةٌ لجيف كيلي شخصيًا، لأنّهُ عمّ يربحُ ملايينَ من وراها، لكنّها غير مجزيةٍ لا للمُشاهدِ ولا للاعبِ ولا للمطوّرِ، لا فعلاً هذا المؤتمرُ سيّئٌ مش لأنّهُ ما في ألعابٍ قويةٍ، بل لأنّهُ مُؤسفٌ جدًا عندما بتشوف أنّ العرضَ اللي أَجَى بعده مباشرةً، اللي اسمه "Day of the Devs" ومدّته ساعةٌ واحدةٌ فقط، واللي أنتَ تجوه ما بيربحُ من وراه ولا دولارٍ، أحلى ومليانُ معلوماتٍ و"جم بلاي" وشغلاتٍ من المؤتمرِ نفسهِ الكبيرِ، أبو ساعتينِ.
Day of the Devs
عمومًا، هذا كان اللي عندي بخصوصِ "Summer Game Fest".
لايكٌ واشتراكٌ وشيرٌ، ونراكم إن شاء الله على خير.