Ghost of Tsushima: تحفةٌ فنيةٌ تزهوُّ على بي سيّ
السلامُ عليكمُ جميعًا، ويعطيكمُ العافية. حصريّةٌ جديدةٌ من بلاي ستيشن تُنظمُ، واللي قبلها كثيرٌ، والقادمُ أكثرُ يا جماعة.
قلتُ لكم مرارًا وتكرارًا، البي سيّ شكله هو المُستقبلُ الحقيقيّ لِجمعِ المنصاتِ. فجأةً، في آخرِ سنواتٍ، كلّ المنصاتِ قامتْ تقطّعُ ألعابها على البي سيّ.
فسؤالُنا الحينَ، من منكم والبي سيّ قريبًا اليوم، بأخذك في نظرةٍ سريعةٍ لـ Ghost of Tsushima ما أو شبهُ تسوشيما، ما بمستوىٍ تقنيٍّ فائقٍ، لأنّها على البي سيّ، خصوصًا أنّ اللعبةَ جايةً مع تقنياتِ "انفيديا".
وهذا الشيءُ خَلّاني أتحمّسُ للتجربةِ. أكيد جربنا اللعبةَ سابقًا على محدوديةِ الكونسول في الهارد وير، واللعبةَ ما قدرتْ تطلعُ بمستواها التقنيّ الحقيقيّ، لأنّك بتكونُ مُخيّرًا بينَ الاطاراتِ أو الوضوحِ.
لكنّ على البي سيّ، اللعبةُ تأخذُ حقّها بالكاملِ، وراحَ نشوفها مثلَ ما المُطوّرين يشوفونها في أجهزتهم وقتَ التطويرِ. يعني خلاص، هذا أفضلُ مستوىٍ ممكنٍ نشوفهُ لِشبهِ تسوشيما.
وبالنّسبةِ لموضوعِ "انفيديا"، ما راح أقول لكم أنّ اللعبةَ تدعمُ كذا أو كذا، لازمَ نجربُ كلّ خاصيةٍ ونشوفها بعيوننا في المقطع، يعني ما راحَ يكون بس كلامٌ رسميٌّ أنّها تدعمُ كذا وكذا، لازمَ نجربُ.
هذا غيرَ المتعةِ البصريةِ اللي بنشوفها في المقطع، يعني لعبةٌ تُعتبرُ لوحةً فنيةً وين ما تروح، بتسحرُ بِجمالها، فما بالكَ على البي سيّ؟
فأتمنّى لكم مشاهدةً مُمتعةً ومُفيدةً، ولا تقصرون بالدعمِ وتشاركوني في التعليقات.
[موسيقى]
اللعبة
أولًا، بالنّسبةِ لـ "Ghost of Tsushima"، لعبةٌ رائعةٌ، ومن أفضلِ الألعابِ اللي جسدتْ اليابان. أتوقعُ صعبٌ جدًا نشوفُ الشركاتِ الثانيةَ تُجيبُ لعبةً تُجسّدُ اليابانَ مثلها.
إذا تُحبّ الأجواءَ الخلابةَ اليابانيةَ بِوَسْطِ تفاصيلها وصوتياتها، راح تلقاها في اللعبةِ. وإذا تُحبّ القتالَ والـ "سورد بلاي" أتحدّى تلقون لعبةً ثانيةً راحَ تُتقنُ القتالَ والصوتيات أو الـ "كومبات" نفسها.
طبعًا بِجانبِ موضوعِ الأحداثِ والقصّةِ المؤثّرةِ اللي فيها منعطفاتٍ تخليكَ تتفاعلُ طولَ الوقتِ.
فباختيارك حقّ التجربةِ، وأنا عارفُ كثيرُ لاعبين بي سيّ ما جرّبوها، فاقول لكم ماذا تنتظرون؟
واللي ما عنده بي سيّ، أو بيفكّر ياخذ بي سيّ قريبًا، تأكّد أنّ كرتَ الشّاشةِ عندك من "انفيديا" ويكونَ "فورتي سيريز" علشانَ تأخذَ كلّ التقنياتِ الحاليةِ والقادمةِ.
الحينَ بقول لكم الأسباب، أو نجربُ خواصّ "انفيديا" على اللعبةِ مباشرةً.
خصائص "انفيديا"
أولًا، دائمًا نسمعُ في مشكلةِ الاطاراتِ الأزليةِ عند اللاعبين، وهذه المشكلةُ حلّها جدًا بسيط.
كروتُ الشّاشةِ من "انفيديا" "فورتي سيريز" تُحلّ المشكلةَ بِسهولةٍ ومهما كانَ مستوىَ تجميعتك، لأنّ "فورتي سيريز" تتوفرُ بِأسعارٍ بسيطةٍ إلى أغلى شيءٍ.
لكنّ الحلو في الموضوعِ أنّ مهما كانَ كرتك من "فورتي سيريز" راحَ تأخذُ خواصّ الـ "دي ال اس اس" والـ "دي ال اس اس 3".
هذه باختصار اللي راحَ تُضاعفُ الاطاراتِ بشكلٍ مُبهرٍ.
طيب، أنا الحينَ ليش أشرح لكم؟
قلنا ما نبيّ نسولف، نبيّ نجربُ حرفيًّا. شغّلتُ اللعبةَ مثلَ ما تشوفون على اليمين، بدونَ أيّ مساعداتٍ من "انفيديا" ولا شغّلتَ خواصّ. وهذه الاطاراتُ اللي حصلتها، أكيد تشوفونها عاليةً جدًا لأنّ الكرت "4090".
وحتى لو كنتَ راضيًا بهذا المستوى من الاطارات، تقدر تسوي شيءٍ أفضل.
لما نروح نفعّل خاصيةَ الـ "دي ال اس اس" من "انفيديا" على لعبةِ "Ghost of Tsushima" راحَ تقفزُ الاطاراتُ عندنا تقريبًا إلى الدبل. هذه المقارنةُ اللي تشوفونها حاليًّا.
نفسُ المكانِ ونفسُ الإعداداتِ، لكنّ مع خاصيةِ "دي ال اس اس" أو بدونها.
دائمًا الناس لما تشوفُ العروض اللي تُقدّمها "انفيديا" تقول: "هل هذا الشيء صحيح؟"
يشوفونها كعروضٍ رسميةٍ، لكنّ الحينَ أجرب لكم فعليًّا، وتدرون شنو الحلو في الموضوع؟
تخيل أنّ أنتَ تأخذُ اطاراتٍ أعلى، لكنّ بمجهودٍ أقلّ على الكرت.
تحسّ شيء مو منطقيّ، صحّ؟
لكنّ يا سلام على الذكاءِ الاصطناعيّ اللي يسويّ هذا الشيء.
طبعًا ممكن الواحد يتساءل: شلون صار هذا الشيء؟
لأنّ "انفيديا" كذلك تُقدّمُ خاصيةَ "فريم جنريشن" واللي تُخلقُ اطاراتٍ زيادةً.
طبعًا تشوفها كأرقامٍ، لكنّ الصورةَ تصيرُ سلسةً جدًا كانّها زبّدةٌ، بدونَ ما أُتعمّق لكم بالشرح.
إذا شغّلتَ الـ "دي ال اس اس" معَ "الفريم جنريشن"، الذكاءُ الاصطناعيّ راحَ يدخلُ "زوم" بينَ الاطاراتِ، ويشوفُ أيّ فراغٍ يحطّ لك اطارٍ فيه، زيادةً "جنريتر" من الاطارِ اللي قبله واللي بعده، ويُخلقُ اطارًا جديدًا.
لذلك بتشوفُ صورةً سلسةً جدًا والأرقامُ تتضاعفُ عندك. وهذه تجربةٌ ثانيةٌ سويتها في مكانٍ مختلفٍ في اللعبةِ أيضًا.
شوفوا الاطاراتَ والفرقَ ما بينهم معَ الخواصّ أو بدونها.
شيءٌ مهمّ لازم تعرفونه: أنّ الموضوعَ ما هو مجردُ أرقامٍ فعليًّا على الشاشة.
أشوفُ نعومةً أكثر بكثيرٍ لما تتفعّلُ هذه الخواصّ، خاصةً في ألعابٍ يكونُ يخدمها هذا الشيء.
خاصية "انفيديا ريفلكس"
ثانيًا، خاصية "انفيديا ريفلكس".
ميزة "الريفلكس" الجديدة من "انفيديا" غيّرت مهاراتِ كثيرٍ كثيرٍ من اللاعبينِ، بالإضافةِ للتركيزِ. والحلو في هذه الميزة أنّها تعملُ على تقليلِ أو انعدامِ التّأخيرِ في الاستجابةِ بالألعاب.
يعني مثلاً، لو أنتَ حليتَ مشكلةَ الإنترنتِ وحليتَ مشكلةَ الشاشة أو الاكسسواراتِ، احتمال يكونُ في عندك تأخيرٌ من الصورةِ نفسها أو معالجةِ الرسوماتِ.
طبعًا، مليّاتٍ دقيقةٌ جدًا، لكنّها تُفرّقُ في التركيز، خاصةً في ألعابِ الأونلاين.
الميزةُ مُفيدةٌ جدًا في الألعابِ التنافسيةِ، وإذا فعلتها خلاص تنسى موضوعَ التّأخيرِ في الرسوماتِ، فيكونُ اصابتكَ صحّ.
لكنّ كذلك هذه الميزةُ مُفيدةٌ في الألعابِ الفرديةِ أو القصصيةِ، أو على سبيلِ المثال "شبح تسوشيما".
لما فعلتُ الخاصيةَ ولقيتها موجودةً في اللعبةِ، رحتُ أبحثُ عن شيءٍ يحتاجُ تركيزًا ودقةً وسرعةً علشان أستفيدُ من هذه الميزةِ.
طبعًا، موجودٌ في "Ghost of Tsushima" الـ "نزال" أو المبارزة.
لما فعلتُ خاصيةَ "انفيديا ريفليكس" بصراحةٍ، قدرتُ أُغلّبُ كلّ اللي يُواجهون بِسهولةٍ تامةٍ، وين ما أروح، أيّ واحدٍ أُبارزهُ، أكونُ تقريبًا ضامنُ الاصابة.
شوفوا مثلاً:
هذا أو هذا.
الثاني أو
هذا أو يمكن لَ بكّره أيّ واحدٍ بُواجههُ بكون مُستعدٌّ له بِسهولةٍ.
أكيد أتقنتُ هذه الميزة حتى على أيامِ اللعبةِ أولّ ما أُصدرت.
لكنّ الحينَ، شوفوا كمّ سنةٍ قاطعُ اللعبةَ، ومن أولّ ما رجعتُ قادرٌ أُصدّهم واحدٍ واحدٍ، ورحتُ أجربُ شيءٍ مختلفٍ، لقيت لي واحدٍ قلت: "خلّني أضربه وأصدّ كلّ ضرباته وبشوف متى يقدر يصيبني."
المُسكين حاول حاول حاول، لين تعبَ أو أنا ملّيتُ منه، وخلّصتُ عليه.
فباختصار، ميزة "انفيديا ريفلكس" مُفيدةٌ بشكلٍ عامٍّ في الألعابِ والسرعةِ والتركيزِ، وأكيد في ألعابٍ راحَ تستفيدون منها بشكلٍ كبيرٍ، وألعابٍ تكونُ شيءٌ بسيطٌ، لكنّ أهمّ شيء أنّ الميزةَ متوفرةٌ وتُعْدِمُ لك التّأخيرَ في الرسوماتِ.
الجمال
آخرَ شيءٍ بس بتكلمُ عن موضوعِ، مثلَ ما تشوفون، جمالَ اللعبةِ خصوصًا على البي سيّ.
بصراحةٍ، تحمّستُ أختمها من جديدٍ. بديتُ أشوفُ المناظرَ بطريقةٍ مختلفةٍ، والشعورُ هذا أحسّ فيه كلّ ما تنتقلُ اللعبةُ من الكونسولِ إلى البي سيّ، لأنّ المستوىَ يتقنّى بشكلٍ مذهلٍ.
الحلو في الموضوعِ أنّ في الفترةِ الحاليةِ نشوفُ ألعابَ المنصاتِ تنتقلُ لِـ "بي سيّ".
يعني من كان يتخيلُ أنّ حصرياتِ الكونسولِ تنتقلُ للبي سيّ؟
وأقول لكم أنّ الحينَ قريبًا أو في السنةِ القادمةِ راحَ نسمعُ الألعابَ تُصدرُ على البي سيّ في اليومِ الأولِ، بدونَ ما تتأخّرَ سنةٍ أو أكثر.
كلّ المؤشرات تُوضّحُ أنّ البي سيّ بدأ يجمعُ المنصاتِ كلّها في مكانٍ واحدٍ، حتى رؤساءَ الشركاتِ يُلمّحون بهذا التوجهِ.
أنا شخصيًّا، ما عندي مشكلة أُلعبُ الألعابَ في أيّ منصةٍ، لكن بصراحةٍ ودي أجربُ كلّ لعبةٍ بأفضلِ مستوىٍ تقنيٍّ ورسومٍ من أولّ يومٍ.
ما بيّ أُلعبُ اللعبةَ بعدين أنتظرُ فترةً وتُصدرُ منها نسخةٌ مُحسّنةٌ أو على منصةٍ أفضل.
على العموم، أُبي أشوفُ رأيكم في هذا الموضوع، توجهُ الألعابِ إلى البي سيّ.
هل تفكّرون أنتم شخصيًّا تدخلون عالمَ البي سيّ، أو لا؟
في النهاية، أُبي أشوفُ رأيكم في الموضوعِ، وهذا النقاش، وأعطوني رأيكم في "شبح تسوشيما" الأسطورية.