تحليل العرض التشويقي للعبة بلاك اوبس 6 الجديد !ّ

يونيو 12, 2024 - 05:47
يونيو 12, 2024 - 06:35
 0  500
تحليل العرض التشويقي للعبة بلاك اوبس 6 الجديد !ّ

تحليل العرض التشويقي للعبة بلاك اوبس 6 الجديد !ّ

"أوكي، إصدار جزءٍ جديدٍ من بلاك اوبس هو حدثٌ مُنتظرٌ يجب الاحتفاء به، لأنّ سلسلة بلاك اوبس هي الأفضل في كول اوف ديوتي."

بلاك اوبس 6 يبدو لي أنّها على الطريق الصحيح لتصبح الجزء الأفضل في السلسلة ككل، مع ملاحظاتٍ كثيرةٍ موجودةٍ في كلّ مكانٍ، تُخليني متخوفًا من اتّجاه القصة وبعض القرارات الإدارية. ليش المقدماتِ الكثيرُ؟ خلونا نبدا بالكلامِ مباشرةٍ عن كول اوف ديوتي بلاك اوبس 6 بكاملِ تفاصيلها ومعلوماتها عن كلّ الأطوار، ابتداءً بالقصّة.

فيديو العرض :

 

طور القصة

تبدأ أحداثُ بلاك اوبس 6 في عام 1991، بعد نهاية الجزء السابق، وتحديدًا بعد نهاية الحربِ الباردة. في هذه الفترة من الزمن، كان هناك العديد من الصراعات حول العالم، مثل نهاية عصرِ الاتحاد السوفيتي وسقوط جدار برلين. بالمقابل، هي نفس الفترةِ التي اشتدّ فيها الوطيس في حربِ الخليج. لذلك، هذا الجزءُ ليس مُركزًا فقط على حربِ الخليج، كما كنا نعتقد، بل هو يدور حول جميعِ الصراعاتِ التي حدثت في ذلك الوقت. وبصراحةٍ، هذا الشيءُ طمأنني قليلاً، لأنّ بكلّ أمانةٍ، ما فيني أوثق كثيرًا في Activision أنّها تعمل أفضل تجسيدٍ لحقبٍ تدور أحداثها في منطقةٍ عربية. يعني، على الأقلّ، مش كلّ اللعبةِ تدور في منطقةٍ عربية.

أمريكا كان لها دورٌ في حربِ الخليج، ولعبتنا من مطوّرٍ أمريكيّ، فما هيك ما بيهمني كثير نشوف التفاصيل الواقعية للأحداثِ التي صارت، بقدر ما بتهمني رؤية أشياء مثل نظرتهم المختلفة للأمورِ التي صارت على وقتها، أسلوبهم في طرحِ القصة، واللي لطالما كان الأفضل بين جميعِ ألعابِ كول اوف ديوتي، لأنّه بيعتمد على التفكير خارج الصندوقِ، وبيعتمد في بلاك اوبس تحديدا على أفكارٍ مثل غسيل الدماغِ، وإعطاء اللاعبِ المساحةَ الكافيةَ للتفكير والتعويض والإثارة.

هذا "الثيرم" هو الأفضل برأيي، خصوصاً أنّ راح يحمل معه أفكارًا مدمجةً داخل القصة، مثل أنّك بتقدر تنهي بعض المراحل بأكثر من سيناريو، من خلال بعض الخيارات بالحواراتِ اللي بتظهر لكِ، وتغيّر شوي بالأحداثِ. بتقدر ترشّ بعضًا، أو تعمل صفقةً تبادليةً، وأمورًا أخرى بتساعدك في إنهاء المرحلة.

هالأسلوب، على فكرة، شفناه في "كول وار"، وكان جداً مميزًا ومنعشًا، وعاجبني أنّهم مستثمرين فيه أكثر بهذا الجزء مع المزيد من تنوعِ أساليبِ إنهاء المراحل والكثيرِ من الحرية في اللعب. هذا اللي أنا بحتاجه من أيّ طورِ قصةٍ بأيّ لعبةِ "شوتر": أعطيني هالأسلوبِ المُمتع باللعب، أعطيني أكبر حريةٍ ممكنةٍ مع خياراتٍ بتُعطي قيمةً أكبرَ لإعادة لعبِ بعضِ المراحل، وأفكارٍ متنوعةٍ بالمهامِ من فترةٍ لأخرى.

وأنا مبسوطٍ أنّ كلّ هالأشياء موجودةٌ في بلاك اوبس 6، والوردي أصلًا، شفنا عددًا كبيرًا مختلفًا متنوعًا من أشكالِ المراحلِ باختلافِ طرقِ تفاعلك معها، سواء أكشنٌ أو تجسّسٌ، أو غيرهم.

أنا بعرف أنّ كثيرَ الكلامِ مُكررٌ لما بتقول أنّك متحمسٌ لقصّةِ بلاك اوبس، بس بصراحةٍ مع الشيء اللي أنا شايفه هون، والتنوعِ الكبيرِ، ما فيني الاّ أكون متحمسًا ومُستبدلًا.

أنا دائمًا بقولها أنّ أطوارَ القصةِ في بلاك اوبس مختلفة، واستديو ريفن مُطوّري طورِ القصةِ عمّ يثبتوا لنا يومًا بعد يومٍ أنّهم أفضل ممن يعمل على قصصِ كود. نعم، لأنّ طورِ القصةِ من تطويرِ استديو ريفن، أمّا بقيةُ اللعبةِ فهي من تطويرِ الاستديوِ الأسطوريّ التاريخيّ تراك.

الـ "جيم بلاي"

وتراك يا جماعة، بتحسّهم قالوا: "أوكي نحن صار لنا أربع سنين غايبين، فلازم نُعطي لعيبتنا شيءَ خرافيٍّ مُحترمٍ، يُعوّضهم عن الضيمِ اللي شافوه بهالفترة".

ابتداءً مع ابتكارِ أسلوبِ حركةٍ جديدٍ كليًا، سُمّيَ "الاومني موفمنت". الاومني موفمنت قائمٌ بشكلٍ رئيسيٍّ على إعطاءِ اللاعبِ حريةً أكبرَ بالحركةِ، ودمجِ ما بين حركة الإنسان الواقعيةِ والحركاتِ الوهميةِ اللي بتنعمل بالالعاب.

النتيجة طلعت أنّك بتقدر تعمل "سبرنت" بكلّ الاتجاهاتِ، للأمام، للوراء، يمين، يسار، حرفيًا، فينك تركض بكلّ اتجاه.

وأنا فعلاً حاسّس أنّ هالحركةِ هي لحالها عبارةٌ عن "جيم تشينجر" مثل ما بيقولوا، وراح بتلعب دورًا كبيرًا بتغييرِ كلّ أساليبِ اللعبِ والتكتيكاتِ، لأنّها على بساطتها، إلا أنّها بتفتح طرقًا أكثرَ للعبِ، وبتخليه أسْلس، أسهل، وأمتع.

والأهمّ أنّها بتخليه مُتجاوبًا أكثرَ، وعمّ تسمح لك تنفّذ أيّ فكرةٍ موجودةٍ ببالك.

فمبدأ "اللي ما ظلّ مكانٍ ما شفتها فيها على السوشيال ميديا" فكرةُ أنّك تعمل "دايف" لوراء، وتنبح، وخذ لك الكبيرة، فينك تلفلف وتتحرّك ب 360 درجة أثناء الانبطاح، هو لأوّل مرةٍ بتاريخِ كول اوف ديوتي بهالشكلِ السلس، لا لا لا لا هيك. بلاك اوبس 6 مبدئيًا صارت لعبةٌ للجميع، من أكبر محترفٍ لأكبر نوب.

حبيتُ بصراحةٍ حبيتُ أسلوبَ الحركة كثيرًا، لأنّه احتمال يقلّل العوائقِ التي كانت توقفُ بطريقةِ كلامٍ، سواء لتنفيذ أفكاري اللي بدّي انفّذها أثناء اللعب أو للاستمتاعِ باللعب عمومًا.

يعني أنت هون عندك أسلوبٌ ديناميكيٌّ جدًا، مُتطورٌ بشكلٍ كبيرٍ، ومش هذا النوعُ من التطوّر اللي بتحسّه راح يخرب اللعب، لا لا لا، العكس تمامًا، بتحسّ أنّ اللعب راح يصير أفضل مع هالأسلوب.

فينك تشغل "الاومني موفمنت" وفينك تطفّيه كمان، وتلعب بالأسلوبِ الكلاسيكيّ تبع بلاك اوبس.

كما يمكنك أيضًا أنّك تشغل أو تطفّي خاصيةً جديدةً سُمّيَت "التحرك الذكي". شو فكرة "التحرك الذكي"؟ فكرته ببساطةٍ أنّهم بدّهم يخلّوا اللعبة سهلةَ الوصولِ أكثرَ لبعضِ اللاعبين، وما يقطعوا تركيزك فيها ويشتّتوا توكّ باللعب مشان قفزةٍ من على الجدارِ، أو نزلةٍ من مكانٍ منخفض.

فلذلك، فينك تفعل "التحرك الذكي" ويصير اللاعبُ تلقائيًا ينطّ من فوقِ الجدارِ لحالِه، بمجرد ما تقرّب منه، ويقرفص مثلاً، لما بيكون في مكانٍ منخفضٍ، بحيث بينزل تلقائيًا لحالِه، بدون ما تضغط أيّ زرٍ. يعني هو ذكاءٌ اصطناعيٌّ بيفهم بمجرد اقترابك من أيّ مكانٍ بيحتاج تفاعلًا، وبروح هو تلقائيًا بيتفاعل مع هالمكان، بحيث ما يشتّتك عن اللعب.

هذا الخيار حلو، واحتمال حتى يكون مناسبًا للمحترفين كمان، مش بسّ الجدد على اللعب.

أيضًا من ضمنِ الحركاتِ الجديدةِ عندك فكرة أنّ اللعبةَ بتفهم لما بتكون قريبًا من مكانٍ معينٍ، وبتعدّ لك منظورَ السلاح بناءً على هالشيء. يعني، لو كنت قريبًا من جدارٍ لما قيمت بالسلاح، راح تلاقي أنّ السلاح التفّ شوي هيك، أو مال بشكلٍ خفيفٍ لِكي يبعد عن الجدارِ، ويخليك تنظر بالشكلِ الصحيحِ للمكانِ الصحيحِ.

وعجبني كيف المُطوّرين قالوا أنّنا بنصح أنّك أولّ ما تبدا لعبٍ تجرب كلّ الخيارات: تشغل وتطفّي، وتخصّص لحدّ ما توصل لأسلوبِ الحركةِ اللي بناسبك.

وهَي النقطةُ يا جماعة، أنّ تراك مع بلاك اوبس 6 عمّ يعطوك الخيار، يعني ما حطوا لك حركةٍ وأجبروك عليها، لا لا لا، قالوا لك: "بتحبّ تفعل، حياك الله، ما بتحبّ، ما عندك مشكلة أبداً."

إعطاءُ الخيارِ هذا بحدّ ذاتهٍ كفيلٌ بأنّه يخليني أدخل على اللعبةِ وأنا مُطمئنٌ، فحتى لو ما ناسبني هالأسلوب، بعرف دائمًا أنّي فيني أرجع للأسلوبِ القديم، لأنّه واضح أنّ الـ "جيم بلاي" عموماً عبارةٌ عن تحسينٍ شاملٍ لكلّ شيءٍ كان موجودًا في "كول د ور"، ما بين سرعة خطواتِ اللاعبِ وإطلاقِ الرصاصِ، وإحساسِ الأسلحةِ وتنوّعها وطريقه استخدامها.

هلاّ، ما فيني أحكي كثير بتفاصيلِ الـ "جيم بلاي" لأنّي لسه ما جربت، لكن اللي أنا شايفه أنّهم مسكوا الـ "جيم بلاي" هيك وعملوا له مسحةً كاملةً، حسّنوا كلّ شيءٍ ممكنٍ يتحسّن، أضافوا أشياءَ جديدةً متنوعةً، مع الحفاظِ على أصلِ وهويةِ بلاك اوبس المميزةِ بميكانيكيةٍ أصلًا، هذا الأسلوبُ الجديدُ بالحركةِ مُعتمدٌ بشكلٍ كبيرٍ على "الانيميشن" وتفاصيلِ التحريكِ الدقيقة.

شيءٌ كثيرٌ حلوٌ بصراحةٍ، أنّك تشوف التطور بالـ "جيم بلاي" عمّ يصير على الأمورِ اللي فعلاً بتحتاج تطوّرًا، وليس بأشياءَ تافههَ ما له داعي عمّ يفرجونا غيرنا.

عجبني كيف أنّ الاستديو لما عرض لعبةَ ما حاول يبيعك عباراتٍ مشان يحلل القرش، لا، هني فعلاً فرجوا كيف نحنا سوينا أشياءَ مختلفةً كثير، أشياءَ جديدةً كثير، أشياءَ مبتكرةً. نحن هون مش عمّ نلعب "مودرن ورفير 2" أو "3" أو "فانغارد". لا لا لا، لأنّه مع احترامي للألعابِ المذكورةِ، معظم عروضهم كانت مُركزةٌ على أنّها تبيعنا الوهم لِكي نقتنع بمنتجٍ كثيرٍ قويٍّ، لكنّه بالحقيقة هو مش قويّ أبداً.

العكس تمامًا عمّ يصير مع بلاك اوبس 6 حاليًا.

وأنا جداً جداً سعيدٌ بالتأكيدِ.

تكلموا أيضًا عن الأسلحةِ، وأنّهم أضافوا بعضَ الأسلحةِ و"الأتش مننت" الجديدةِ أيضًا، وعطونا هيك نظرة سريعةٍ على تفاصيلِ الأسلحةِ من ناحيةِ الجرافيكسِ والانيميشنِ. طبعًا، كجزءٍ من اهتمامِ لعبتنا بإعطاءِ اللاعبِ المزيدِ من خياراتِ التخصيص.

الآن، ولأولّ مرةٍ في كول اوف ديوتي، بتقدر تخصص واجهةَ اللعبةِ، أو اللي بسمّوها "الهد"، تكبّر حجمها وتصغّر براحتك، تغير أماكن الأمورِ اللي على الشاشة براحتك، تشيل منها الأشياء اللي ما بدّك إياها، وتخلّي أشياءَ أخرى بتخصيصٍ كاملٍ لكلّ الشاشة.

أعلنوا كمان عن عودةِ نظامِ "البريستيج" بالاون لاين، اللي هو أنّك كلّ ما بتوصل لاقصى ليفل، فينك تطلع "بريستيج" وعندك عشرة "بريستيج" إضافةً إلى "البريستيج الماستر" اللي هو أعلى شيء، يعني، اذا كنت عديمَ حياةٍ لهالدرجةِ وقدرت توّصله.

الـ "اون لاين"

في 16 خريطةٍ وقتِ الإطلاق، كلّها خرائطٌ مُصمّمةٌ خصيصًا لهذا الجزء، 12 منها بنظام 6 ضد 6، وأربعة منها "مابات هجينة" في أنّك تلعبها 2 ضد 2 أو 6 ضد 6.

وقالوا أنّهم اعتمدوا بأسلوبِ تصميمِ المابات على الأسلوبِ الكلاسيكيّ القديمِ اللي ميز السلسلة، واللي هو بنوعِ ما بين خرائطِ متوسطِ الحجمِ وخرائطَ صغيرةٍ مثل "نوكتا".

وأكدوا أنّ المزيدَ من التفاصيلِ بخصوصِ الـ "اون لاين" والـ "بيت المفتوحة" راح يشاركونا إياها يوم 28 أغسطس بالحدثِ الخاصِ للكشف عن الـ "اون لاين".

حبيتُ كيف اللعبةِ مُكتملةٌ من أولّ يومٍ بما باتها وخصائصها وأساليبها، هذا نتاجُ الوقتِ الكافيّ اللي أخذوه المُطوّرين بالتطوير.

واتمنّى أنّ هالشيء يكون رسالةً واضحةً لـ "Activision" أنّهم رجاءً أعطوا استديوهاتِ الوقتَ الكافيَ لِكي يطبخوا، عرفت يعني؟

لا تُطبّخ "كوك" لا تستعجلو بالالعاب لِكي ما نطلع بنتائجَ مُحبطةٍ.

السعر الرسمي ؟

وبالآخر بتنزل اللعبة من اكتفيجن ،و بتجيني وبتقول لي: "اعطيه فلوسك على هالجزء، وادفع لي 70 دولار امريكي ."

لا لا لا لا... لحظه شوي، 70 دولار؟ نعم عزيزي القارئ اللعبة بيكون سعرها الرسمي للنسخة العادية 70 دولار علي بلايستيشن !

لكن الجميل هنا أنها بتكون مجانية علي خدمة الجيم باس !  نعم بتقدر تنزلها مجانا من اليوم الاول مع خدمة الجيم باس 

بلاك اوبس 6 تُشكلُ حدثًا مفصليًا تاريخيًا بالسلسلةِ.

هي ولأولّ مرةٍ على الإطلاق، بتكون قابلةً للعبِ بطريقةٍ رسميةٍ، بدون ما تدفع سعرها الكامل.

نعم، لأنّه مثل ما بتعرفوا كول اوف ديوتي بلاك اوبس 6 ستتوفر من أول يومٍ من إصدارها على خدمةِ "الـ "جيم باس" على البي سي والاكس بوكس.

ولو كنت مشتركًا بهالخدمة، مش بحاجةٍ تدفع فلوسٍ حتى تلعبها.

كلّ أطوارها، القصة، الزومبي، الـ "اون لاين"، كلّه مُتوفر من يومِ الإصدار، بأنّك تدخل على مكتبة ألعابِ "الـ "جيم باس"، تِك تحميلها من هون طقّ، وتلعبها من هون، يخرب بيتِ الجنون يا رجل.

هذا الشيء تاريخيّ فعلاً يا جماعة، وحاسّس أنّو مش أخذ حقّه الإعلاميّ الكافي من الكلامِ، لأنّه قد يكون مفتاحَ السلسلةِ للوصولِ لأكبرِ قاعدةِ جماهيريةٍ ممكنةٍ، وقد يكون أيضًا مسمارَ السلسلةِ الأولَ في نعشِ الموتِ، إذا ما ربحوا كثيرَ من وراها، بسبب نزولها على "الـ "جيم باس".

لأنّه حرفيًا، الشركة اللي كانت تِلهّي طِ أبو أم المحفظهِ تبعكِ سنويًا مع كلّ جزءٍ من كول اوف ديوتي، مكرّر هالمرة أجوك بأحلى جزءٍ، وبأكثرِ جزءٍ فيه أمورٌ جديدةٌ ومختلفةٌ ومُبتكرةٌ، وقالوا لك: "لا تعطيني فلوسك، خلّي فلوسك بالجيب، والعب لعبتنا مجانًا ضمن اشتراكِ "الـ "اكس بوكس جيم باس".

مساكين جماعةِ "السوني" هم الوحيدين اللي مضطرين يلبسوا بالـ 70 دولار، بس عادي، اعتبروها استثمارًا ودعمًا لشركاتٍ ناشئةٍ صغيرةٍ مثل Activision أو Microsoft.

لحدّ الآن، أنا مش مستوعب كيف هتحوّل الجنوني بكول اوف ديوتي صار، وأنّنا حرفيًا راح نلعبها ببلاش.

هلاّ، اللعبةُ إصدارها الرسميّ راح يكون يوم 25 أكتوبر، 25/10/2024 لجميعِ المنصاتِ، وجميعِ الأجيالِ أيضًا، لكنّ طورَ القصةِ بيفتح يوم 17، بحيث أنّك بتقدر تجربها قبل كلّ الأطوارِ الأخرى.

نفس الحركةِ اللي عملوها باخر كم جزءٍ.

وقالوا شغلة بالاستعراضِ جديرةٌ بالذكر، أنّ الأفضل تلعبَ القصةَ قبل الـ "اون لاين" لأنّ في بعضِ الخرائطِ مستوحاةٌ من بعضِ المراحلِ بالقصّة.

وبالمناسبة، وصولًا لنهايةِ الفيديو، أنا الآن لاحظت أنّي ما حكيت لا عن الجرافيكسِ ولا عن الزومبيز. هلاّ، الزومبيز لعبة "بشار كيك كي" يعني، أكيد ما راح اقعد أحكي عنه وأتفلّسّف فيه، لكنّ الجرافيكس جميلٌ جدًا، هو الآخر، ومليان تفاصيلٍ حلوةٍ.

راح أحكي عنه أكثر إن شاء الله لاحقًا، مع البيتا أو الإصدارِ الكاملِ، بمشيئة الله.

فلا تنسوا تشتركوا بالقناةِ ، وتفعلوا الجرس، ,وتابعوا باقي المقالات بالموقع هنا 

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow