Assassin's Creed: Shadows - هل هي أفضل جزء أم أسوأ جزء؟
يونيو 12, 2024 - 06:28
يونيو 12, 2024 - 06:37
0 658
Assassin's Creed: Shadows - هل هي أفضل جزء أم أسوأ جزء؟
هذه هي Assassin's Creed: Shadows، الجزء الجديد من Assassin's Creed الذي أُعلن عنه سابقًا باسم "ريد".
شاهدنا طريقة اللعب فيها أخيرًا، وأول شيء خطر ببالي بعد ما شفت الجيم بلاي هو أنّه هذا الجزء احتمال يكون أقوى جزء في السلسلة في الوقت اللي احتمال يكون أسوأ، أوف شلون هيك؟
راح أتكلم عنها بشكل كامل في هذا المقال وتقدر تشوف الفيديو بالقناة قريباً ، كل المعلومات اللي بتحتاجوها تعرفوها، مع نظرةٍ مطولةٍ على أسلوب اللعب وانطباعاته عن كل شيء. فيديو دسمٌ يعني راح يعجبكم إن شاء الله.
فلا تنسوا التفاعل وممكن بأخر المقال تحطوا إيموجي على الفيديو، وخلونا بدون أي مقدماتٍ أكثر، نبدا
لمشاهدة العرض من أكتفيجن :
.
والأن مع شرح مفصل لفيديو الجيم بلاي
بدانا عرض الجيم بلاي مع الساموراي ياسكي، اللي عمّ يتجوّل في عالمها المُشبع بالتفاصيل والغني بالألوان الرائعة، والتصميم الجميل فنيًا لتاريخ اليابان. يجسّد حقبةَ المكان بكلّ شيءٍ فيه، بالأشجار، بتصميم البيوت أو السوق اللي مشينا فيه، بالشوارع اللي مرينا منها، وتقدر بسهولةٍ أن تلاحظ ملامح التفرق بين الشعب والفساد، والحرب الأهلية الحاصلة في اليابان.
عجبني كيف مركزين بالعروض على قوة الجرافيكس واستعراض جمال اللعبة البصري، لأنّه واضحٍ أنّهم مصممين عالمٌ جميلٌ جداً يسهّل الانبهار بمستواه المُمتع للعين. وشلون في بيئاتٍ مُتنوعةٍ قويةٍ جدًا. حبيتُ كيف أنّ تاثير إصدار لعبتنا فقط للجيل الحالي ظهر، لأنّه نعم، هذا الجزء من Assassin's Creed هو أول جزءٍ في السلسلة بينزل فقط للجيل الحالي، بلايستيشن 5 والأكس بوكس سيريز، وفينك تشوف نتاج هذا الشيء بمساحاتٍ شاسعةٍ جميلةٍ جدًا. مهما ابتعدت بالنظر، بتفاصيلٍ وجوهٍ قويةٍ بصراحة.
لا ننسى أنّ Shadows هي لعبة آر بي جي، وعادةً هالألعاب ما بتُمزّ بتفاصيل وجوه قوية، لكن هون الوضع كان ممتاز، حتى التحريك حسّيتُ أنّه طيّب. حركات الشفايف جيدةٌ لِلامانةٍ على غير عادةِ Assassin's Creed على الأقلّ في آخر كم جزءٍ. لأنّ نعم، اللعبة لا زالت تعمل على نفس محرّك "أنفيل" تبع Ubisoft، نفس المحرّك اللي استخدموه في آخر كم جزءٍ، لكن طبعًا بنسخةٍ مُحدّثةٍ، فلذلك ممكنٍ يجيك إحساسٌ أنّ اللعبة فيها شبهٌ بـ "أوسي" أو "فالهالا" مثلاً على الأقلّ بالمظهر العام. لكن بعيدًا عن كلّ شيء، مستوى الرسومات كثيرٌ عجبني، وحابب اسمع رأيكم فيه. يعني لو عندكم انطباعٌ مختلفٌ عن اللي اللي ذكرته يا ريت تكتبوا لي إيّاه تحت بالتعليقات، وتاخذوا منّي قلبٌ بالعرض اللي شاركوني إيّاه يوبي سوفت ! .
شفنا مهمةً كاملةً وهالمهمة بصراحةٍ ما بعرف هي أساسيةٌ ولا جانبيةٌ، لكنّهم كانوا حاطّين معلوماتٍ على الطّرفِ من فوق عن الشخصيّة اللي لازم نغتال، أنّه يعيش في "تامبا" يتجوّل عادةً في "فوكوشيما" اللي هي المنطقة اللي نحن موجودين فيها الآن، وبيزعق الناس في منطقةِ "الاصباغ".
إيوة نحن بهالطّريقةِ استخدمنا المعلومات اللي جمعناها من الناس في الشارع لنعرف أكثر عن هدفنا، والآن صار لازم نروح نتولّى المهمّة، وركزوا لي هون كيف الكلّ عمّ يضرب تحيةً لبطلنا، ما بعرف ليش بصراحةٍ، لكن يبدو لي أنّه وصولًا لهالمرحلة باللعبة، ياسكي أصبح بطلًا قوميًا أو شيءٌ مثل هيك.
بدانا الآن بالقتالات، وأول شيءٍ خطر على البال هو طبعًا الشبه الشديد بجزء "فالهالا" سابقًا.
بتحسها نسخةٌ مُطوّرةٌ، كلّ أساسيات "فالهالا" موجودةٌ هون من ناحيةِ أسلوب الضرب أو المراوغة أو حركات الأعداء أو حتى أنيميشن القتال عمومًا، لكن بالتأكيد مع الكثير من الحركات الجديدة، والعنف القويّ اللي موجود باللعبة بداوه سابقًا مع "ظلّ هالا"، وعجبني أنّهم مستمرّين فيه مع "شادوز".
لأنّه منطقيًا نحن في حقبةٍ فيها حربٌ ووقتالٌ وشغلاتٌ، فلا بدّ أنك تجسّد هذا الشيء بشكلٍ صحيحٍ. حبيتُ تفاعل البيئة المُحيطة لما بيجي شيءٌ من الضرب. ويا أخي يخرب بيت الضرب، كيف قويٌّ ومُمتعٌ، وبتحسّ أنّ الضربة عمّ توقع صحّ على الأعداء وإحساسها واقعي.
بعيدًا أنّ هالسلاح اللي كان شايله البطل ما عجبني كثير، لكنّ طريقة اللعب نفسها واضحةٌ أنّها مليانة متعةٍ. عجبتني هالحركة الجديدة، نطّ هيك بالهواء يا حبيبي وسبتٌ أعطاك الـ "تيمت". عرفتُ شلون، واضحٌ أنّ هالحركة بتستخدمها كجزءٍ من هذا العداد، وواضحٌ أيضًا أنّ هالجزئية باللعبة متقدّمةٌ شويّ، لأنّه مستحيل تكون بدايتك باللعبة عندك كلّ هالعدادات.**
**واجهنا أيضًا زعيمًا جانبيًا، قتاله عاديٌّ بصراحةٍ طالع كأنّه عدوٌّ عاديٌّ، لكنّ دمّه أعلى، وركز لي هون على الـ "ليفل" "ليفل" 30، يعني فعلاً نحن متقدمين كثيرٍ باللعب. طيب يا "بو ريفيوز"، يا أخي خلاص ليش عمّ تكرّر هالمعلومة أكثر من مرةٍ؟ فهمنا.
لا، أنا عمّ أكرّرها لأنّي بدّي إيّاكم تركزوا منّيح أنّ هذا الشيء اللي شايفينه هو جيم بلاي بعد مثلاً 15 ساعة لعبٍ أو شيءٍ مثل هيك. يعني أنتَ غالبًا ما راح تشوف هالمستوى الرهيب من اللعب أول ما تبدا. لا تتوقع أنّك راح تشوف ههالجنون هذا كله، لا، غالبًا راح تشوف شيءٍ مختلفٍ كثيرٍ بأولّ ساعات اللعب. أنا مركزٌ على هالموضوع بس لِكي نركز مع بعض أنّ هذا ليس الجيم بلاي المعتاد فيها، يعني هذا مو المتوسط، قد يكون هذا أعلى شيءٍ بالـ "جيم بلاي" بتوصّله لما بتطوّر الشخصيّة ولما بتطوّر العتاد والأشياء كلّها. **
**بهذه اللحظة وبعد ما جلدنا المعاونين لقينا ورقةً بتدلّنا وين هدفنا موجود. هدفنا طلع زعيم المخربين بهالمنطقة على ما يبدو، وعايش داخل قلعة فوكوشيما، وهون اجتنا "نقاوي"، يا خيي ما أحلاها "هنوي" يا جماعة، جاي كلّ حماس، أعطتنا أقوى تسجيل دخول بحركات الأساسينز، وقالت له ياسكي يا الحبيب وين رايح أنتَ؟ لو دخلت راح يجلد أبو أمّك أنتَ ودرعك الضخم هذا اللي وزنه أثقل منّي.
خلّيني أدخل أنا لحالي، أتخّفى وأجيب لك رأسه.
هون اجانا خيارٌ، ولأول مرةٍ بشوفه في أساس ز كريد، اختيارٌ باي شخصيّةٍ حابب تُنفّذ المهمّة. لأنّه بالرغم من أنّ بعض أجزاء السلسلة السابقة كانت فيها عِدة شخصياتٍ، لكن ما في ولا لعبةٍ كانت تُعطيك خيار أنك تختار شخصيّةً معينةً تُنفّذ فيها المهمّة.
فلذلك واضحٌ جدًا أنّ كلّ مرحلةٍ راح يكون في لها مبدئيًا أسلوبين مختلفين جذريًا بالتّنفيذ. لو لعبتها بالأساس، ففرح تكون بهالشكلِ وبهالأسْلوب. ولو لعبتها بهالـ "ساموراي" راح تكون لبخةٍ مثل هيك، وعمّ تجلد الكلّ، والكلّ عمّ يجلدك، وأنتَ اللي بتختار الأسلوب اللي بناسبك. وبصراحةً أشكر أبو أمّ Ubisoft على هالمستوى المتقدّم من الحرية في اللعب، وبرائي أنّ هذا هذا جزءٌ من كونها لعبة آر بي جي أصلًا.
يعني أنّها تُعطيك خياراتٍ كثيرٍ بالـ "جيم بلاي" وتقول لك "تفضّل سوي اللي بيعجبك". حركةٌ رهيبةٌ بصراحة.
الان دخلنا على جانب التخفيّ من Shadows، الجانب اللي بيهمني شخصيًا، وشُفنا فيه بطلتنا عمّ تنتقل بين الأسطح بطرقٍ مختلفةٍ، حتى تغتال المزيد من التابعين وتُمهد الطريق للوصول لهدفها. مهمةٌ كاملةٌ تخفيّ يعني مليئةٌ بالمتعة.
شوف هون مثلاً استخدمنا الكرابل هوك، وبعدها إنقضاضٌ على العدوّ يا خي مقطّ بهالحركة، وما أسلس وما أحلاها. شوف هون مثلاً، لا هون شفنا شيءٍ جديدٍ كليًا، ميكانيكٌ جديدٌ بالكامل. بطلتنا انبطحت على الأرض وصارت تتخبّى بين الأعشاب، ولو ما ني غلطان هذه أول مرةٍ في تاريخ السلسلة فينك تنبطح بهالطّريقة.
ويا جماعة بدون مبالغة أنا ما ني مصدّق أنّ الموضوع أخذ أكثر من 15 سنةً من Ubisoft لِكي يستوعبها، أنّ حركةً بسيطةً مثل الانبطاح تعتبر من أساسيات ألعاب التخفيّ.
يعني انتم متخيلين أنّها هي أول مرةٍ بشوف هالميكانيكية بألعاب Assassin's Creed على الرغم من أنّها من أبسط بديهيات هالألعاب؟ ما عليّ، ما بيهمني خلاص، نحن وصلنا لهون، والمهمّ صار فينا نبطح، لأنّه هالحركة على بساطتها، إلا أنّها راح تفتح آفاق لعبٍ كثيرٍ، وتخلّي اللعب ديناميكيًا ومتجاوبًا أكثر.
شوف لي هالحركة مثلاً، ما أحلاها أرمي السلسلة وبوم اسحب نفسك عليه يا رجل، ما أحلاها، لا لا لا، مو طبيعي بصراحة، جيم بلاي التخفيّ مُمتعٌ بشكلٍ جنونٍ يا أخي. أنا مصدومٌ منّ اللي شفته، لا عن جد اللعبة صدمتني بكمية التنوع اللي موجود بالتخفيّ تحديدًا.
ضايفين كثير حركاتٍ جديدةٍ وكانّهم عمّ يعتذّرون لجمهورهم بعد ما جابوا العيد بأوسي، وحرفيًا لعبنا لعبةً كاملةً ما فيها ريحَة الأساسينز. وهون تحديدًا أنا حابب أستغلّ هالفرصة لِكي نلقي نظرةً أخرى على الجرافيكس وجمال اللعبة بالليل، الإضاءة فيها ممتازةٌ جدًا، وتصميم القلعة رائع، ولسّه في حركاتٍ أكثر. يعني عندك حركةَ الكبح أو الضرب لدرجةِ إلا ما أنصح التعبير لو ما بدّك تقتل بعض الأعداء، وطُفّيناها لأنّه ليش لا، وشُفنا حركة الاغتيال اللي ورا الباب. طبعًا مستحيل تكون لعبة يابانيةٍ وما نشوفها فيها.
نطينا على السقف مشان نهرب من العدوّ اللي داخل من الباب، حركةٌ بصراحةٍ يا أخي Ubisoft من وين كلّ هالأبداع هذا؟ يخرب لك لك، ما نا متعودين على هالشغلات الحلوة كلّها.
تخفين تحت الماء، باستغلالٍ ممتازٍ جدًا لميكانيك الانبطاح، وهالمرة بانك بتقدر تتنفس تحت الماء. شايفين هالـ "تنوع" الهستيري بالـ "جيم بلاي"؟ يعني هذا لو تقدّمه لي على 40 ساعة لعبٍ أنا موافق.
شفنا بعدها لمحةً سريعةً جدًا على قتالاتٍ قاويّةٍ خفيفةٍ كثيرٍ بالقتال، وواضحٌ أنّ عنصر السرعة والضعف راح يكونوا موجودين فيها. يعني سريعةٌ، بس بنفس الوقت ضعيفةٌ وبتموت بسرعةٍ. اغتلنا الشرير أخيرًا بنصّ القلعة يا حبيبي بين أهله وناسه، وهيك انتهت مهمتنا أو على الأقلّ انتهى هدفنا، ولازم نهرب من هون، وهون أنا جداً سعيد باللي شفته، وبعرف أنّ سنويًا بعمل هالفيديو المعتاد عن Assassin's Creed وبحكي عنها كلامٍ كثيرٍ إيجابي، ثمّ لاحقًا بنتقد بالمراجعه، بس لا تنسوا أنّي أنا الآن عمّ بحكي عن شيءٍ شفناه مش لعبناه. وهون بتجي النقطة، اللعبة واضحةٌ أنّها قويةٌ، وواضحٌ أنّها فيها عناصرٍ كثيرٍ وتنوعٌ حلوّ، وأجواءٌ رهيبةٌ، ومراحلٌ ومهامّ مُمتعةٌ. أمورٌ كفيلةٌ بأنّها تُخلّي اللعبة من أفضل ألعاب Assassin's Creed.
لكن أيضًا Assassin's Creed مؤخرًا ما في انك تضمنها بصراحةٍ باللحظة اللي بتقول بس كلّ شيءٍ صحّ والآن رح نشوف جزءٌ مثاليّ، بتتفاوت، أثّر سلبًا على اللعبة، فمان هيك، قلت لك ببداية الفيديو أنّها احتمال تكون أفضل أو تكون أسوأ، والأسوأ هون هي صيغةُ مبالغةٍ لِكي تُبين تخوفيّ من تأثير اللعبة بقراراتٍ أخرى، مثل ضخامة العالم المُبالغ فيها اللي قد تُؤثّر سلبًا على لعبتنا، أو عناصر الـ "آر بي جي" اللي قد تكون غير موزونةٍ واحتمال تخرب تجربة اللعب كلّها من أولها لأخرها، أو مشاكلٌ مختلفةٌ كثيرٌ بتطلع فيها فجأةً Ubisoft من العدم.
لا بدّ أنّنا نتوقع وجودها، هذا اللي مخوّفني من Assassin's Creed: Shadows فقط، لكن يعني لو بدّك إيّاني أحكي على المعطيات اللي بين أيدينا هون، فنحن عنّنا واحدٌ من أحلى عروض الألعاب هذا الصيف. بصراحة، عرضٌ كثيرٌ حلوٌ وحمّسني بشكلٍ جنونيّ لإصدار اللعبة الكامل في 15 نوفمبر من هذا العام، وتدعم العربية، وإلى ذلك الحين بتمنى تتابعوا الموقع هنا ، لأنّي بالتأكيد إن شاء الله راح أقدم مراجعةً كاملةً مع تقييم لـ "Assassin's Creed: Shadows".